22 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في قسم الإدارة الصناعية تناقش “تأثير عمليات هندسة الجودة في تحسين متطلبات الصحة والسلامة المهنيَّة لمنتسبي دفاع مدني محافظة نينوى – دراسة حالة” الخميس الموافق ٢٢ آب ٢٠٢٤…

ناقش قسم الإدارة الصناعية في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “تأثير عمليات هندسة الجودة في تحسين متطلبات الصحة والسلامة المهنيَّة لمنتسبي دفاع مدني محافظة نينوى – دراسة حالة”.

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” ضياء نزار ابراهيم الحيالي” في قسم الإدارة الصناعية إلى: تحديد أثر عمليات هندسة الجودة في تعزيز متطلبات الصحة والسلامة المهنية في مديرية دفاع مدني نينوى. إذ تبنت الدراسة في إطارها المفاهيمي موضوع عمليات هندسة الجودة متغيراً مستقلاً، فضلاً عن تناولها لموضوع متطلبات الصحة والسلامة المهنية بوصفه متغيراً معتمداً.

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها: أن المعدل العام لإدراك الأفراد المبحوثين كان إيجابيا مما يؤكد أنهم يولون اهتماما بعمليات هندسة الجودة في سبيل تعزيز جودة السلامة المهنية في المؤسسة المبحوثة لتحقق وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين عمليات هندسة الجودة ومتطلبات الصحة والسلامة المهنية في المديرية المبحوثة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور أحمد هاني محمد , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة هبه محمد حسين من الجامعة التقنية الشمالية /الكلية التقنية الإدارية , و الاستاذ المساعد السيد رياض جميل وهاب , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عمر علي إسماعيل.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر