12 يونيو، 2024

رسالة ماجستير في قسم الإقتصاد تناقش ” قياس العلاقة التبادلية بين الائتمان المصرفي ومؤشرات الأداء الإقتصادي لدول نامية مختارة” الأربعاء الموافق ١٢ حزيران ٢٠٢٤…

ناقش قسم الإقتصاد في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” قياس العلاقة التبادلية بين الائتمان المصرفي ومؤشرات الأداء الإقتصادي لدول نامية مختارة”.

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان المحترم .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدمت بها الطالبة ” تبارك محمد غانم ”
في قسم الإقتصاد إلى: تسليط الضوء على الائتمان المصرفي والأثر الذي يمكن أن يتركه بأنواعه على بعض مؤشرات الأداء الإقتصادي كالتضخم والنمو الإقتصادي والبطالة وعجز الموازنة في الدول النامية ( العراق، الأردن، مصر وتونس) باستخدام نماذج الإقتصاد القياسي.

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها: وجود علاقة عكسية ومعنوية بين عجز الموازنة العامة وفائضها والائتمان المصرفي وبمستوى معنوية أقل من 1 %، وجود علاقة طردية ومعنوية في الأجل الطويل بين معدل نمو إجمالي الناتج المحلي والائتمان المصرفي وبمستوى معنوية أقل من ( 1 % )، وعدم وجود علاقة معنوية في الأجل الطويل بين كل من معدل البطالة ومعدل التضخم في الائتمان المصرفي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة دينا أحمد عمر من الجامعة التقنية الشمالية/ الكلية التقنية الإدارية , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور رباح جميل سعد الدين, و الأستاذ المساعد السيدة رفاه عدنان نجم , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الله خضر عبطان .

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر