11 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية تناقش ” قياس مخاطرة السوق باستخدام القيمة المعرضة للخطر وأثرها في محافظ النمو والقيمة : دراسة تحليلية في عينة من أسواق الأوراق المالية العربية ” الإثنين الموافق ١١ كانون الأول ٢٠٢٣ …

ناقش قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ”

قياس مخاطرة السوق باستخدام القيمة المعرضة للخطر وأثرها في محافظ النمو والقيمة: دراسة تحليلية في عينة من أسواق الأوراق المالية العربية ” .

حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه المحترم والسيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان المحترم .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” عزيز موسو خديده خلف ” في قسم العلوم المالية والمصرفية إلى : تجسيد فكرة واضحة عن متغيرين أساسيين في الفكر المالي ألا وهما القيمة المعرضة للخطر (VaR)، وأداء المحفظة الإستثمارية، كما هدفت إلى قياس مخاطرة السوق على وفق (VaR) وأثرها في أداء كل من محافظ النمو والقيمة .

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات منها : وجود أثر معنوي المخاطرة للسوق (مخاطرة مؤشر السوق) في كل من عائد ومخاطرة وأداء محافظ النمو والقيمة السوقي العراق والاردن للأوراق المالية، إلا ان تأثيرها في سوق العراق كان أكثر شدة خلال مدة الدراسة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة رافعة إبراهيم الحمداني , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق خضر حسن من الجامعة التقنية الشمالية/ المعهد التقني _ الحويجة , و الأستاذ المساعد الدكتورة حلا سامي خضير , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة دعاء نعمان الحسيني .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر