13 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية تناقش ” تأثير دورة التحول النقدي في كلف التمويل : دراسة تحليلية لعينة من شركات الأعمال المدرجة في الأسواق المالية العربية ” الأربعاء الموافق ١٣ كانون الأول ٢٠٢٣ …

ناقش قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تأثير دورة التحول النقدي في كلف التمويل: دراسة تحليلية لعينة من شركات الأعمال المدرجة في الأسواق المالية العربية” .

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان المحترم .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” موسى خيري صالح عبد القادر ”
في قسم العلوم المالية والمصرفية إلى : تأثير دورة التحول النقدي لبعض الشركات الصناعية العربية المدرجة الأسواق المالية العربية للمدة 2012-2021، للوقوف على طبيعتها في الشركات عينة الدراسة، وما يجب فعله حيالها في حال كانت موجبة (تحصيل المقبوضات من المدينين اسرع من تسديد المدفوعات من الدائنين) تعزيزها، أو سالبة (تحصيل الإيرادات من المدينين أبطأ من تسديد المدفوعات للدائنين) .
وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات منها : سوء إدارة دورة التحول النقدي في الشركات الصناعية العراقية والأردنية، بينما كان أداء الشركات الصناعية القطرية أفضل منهما .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة رافعة إبراهيم الحمداني , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سعد الله محمد عبيد النعيمي من جامعة كركوك , و الأستاذ المساعد محمد ذنون محمد , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة حلا سامي خضير .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر