1 أكتوبر، 2024

رسالة ماجستير في قسم المحاسبة تناقش ” أثر تدوير المدققين في جودة الإبلاغ المالي دراسة مقارنة على عينة من الشركات في سوق العراق للأوراق المالية ” الثلاثاء الموافق ١ تشرين الأول ٢٠٢٤…

ناقش قسم المحاسبة في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “أثر تدوير المدققين في جودة الإبلاغ المالي دراسة مقارنة على عينة من الشركات في سوق العراق للأوراق المالية ”

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” رائد حكمت محمد”
في قسم المحاسبة إلى : بيان مدى تأثير تدوير المدقق الخارجي على جودة الإبلاغ المالي، وقد تم أخذ التقارير المالية لشركات مختلفة وقطاعات مختلفة صناعية واستثمارية وزراعية وخدمية وشركات التأمين لمدة عشرة سنوات متتالية.

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها: أن سنة (2020) كانت أكثر توافراً لتدوير المدققين وأن وسنة (2015) سجلت أدنى مستوى لتدوير المدققين. وأهم النتائج التي أظهرت لنا هو أن تدوير المدققين الخارجيين يزيد من مصداقية الأسواق المالية وشفافية الإبلاغ المالي وتساهم في أستقلالية المدقق الخارجي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور لقمان محمد أيوب , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صفوان قصي عبد الحليم من جامعة بغداد , و الاستاذ المساعد الدكتور طه أحمد حسن , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة آلاء عبد الواحد ذنون.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر