16 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في قسم المحاسبة تناقش ” استخدام نظام ABC في قياس التكاليف البيئية لمديرية بلدية الموصل على وفق معايير الاستدامة ” الاثنين الموافق 16 أيلول ٢٠٢٤…

ناقش قسم المحاسبة في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” استخدام نظام ABC في قياس التكاليف البيئية لمديرية بلدية الموصل على وفق معايير الاستدامة “.

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” علي باسل محمود ” في قسم المحاسبة إلى: استخدام وتطبيق نظام التكلفة القائمة على الأنشطة ABC في قياس التكاليف البيئية وفقاً لمعايير الاستدامة البيئية في مديرية بلدية لموصل، ولتحقيق ما هدفت إليه توجهات استراتيجية الدراسة إلى عدد من المناهج المتبعة في إجراء الدراسات العلمية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثل أهمها: أن استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط (ABC) يعد أداة فعالة لقياس التكاليف البيئية فـي مديرية بلدية الموصل، مـع توفير فهم دقيـق ومفصل للتكاليف المرتبطة بالأنشطة البيئية. ويساعد هذا النظام على تحليل الأنشطة البيئية الرئيسة مثل جمع النفايات، ومعالجتها، وإعادة التدوير، والحفاظ على المساحات الخضراء، بطريقة تكاليفية دقيقة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد حازم اسماعيل , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور رائد مجيد عبد محمد من الجامعة التقنية الوسطى , و الأستاذ المساعد الدكتور مثنى فالح بدر , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور علي حازم يونس .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر