كلمة السيد رئيس قسم التسويق

كلمة السيد رئيس قسم إدارة التسويق

الحمد لله، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين؛ نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

يشهد التعليم العالي تغييرات متسارعة في مختلف الاختصاصات وذلك من خلال الاستحداثات المتزايدة للكليات والأقسام الحديثة والتي تمثل حافات العلوم ، ويعد مجال إدارة الأعمال حقلا خصبا لحدوث مثل هذه التغييرات وذلك لارتباط هذا الاختصاص بشكل مباشر بالبيئة الدولية والعالمية لمنظمات الأعمال ، إذ أن المنظمات لم تعد مرتبطة بدولة أو بحدود معينة ، بل ظهرت المنظمات المتعددة الجنسية والمتعدية الجنسية .

وتتطلب عملية إدارة هذه المنظمات موارد بشرية متميزة قادرة على إدارة هذه المنظمات ويمثل الكادر التسويقي في هذه المنظمات احد أهم العوامل التي تقوم عليها عالمية هذه المنظمات ونجاحها .

وكانت جامعة الموصل من أوائل الجامعات العربية التي أخذت هذا الشيء في الحسبان وكان لها تصور واضح ودقيق عن التطور الحاصل في مجال عمل المنظمات العالمية وعلى اطلاع وتواصل مع التطور العلمي في الجامعات العالمية المتقدمة ، ولمواكبة هذا التطور والتقدم الذي حصل في عمل المنظمات فقد أصبح من الضروري فتح قسم جديد في كلية الإدارة والاقتصاد ويعمل على تخريج كوادر علمية متخصصة قادرة على التواصل مع هذا التقدم والتطورات المتسارعة التي تحدث في بيئة الأعمال ويكون هذا القسم هو قسم ( إدارة التسويق )

يرتبط التسويق ارتباطًا وثيقًا بمختلف العلوم الأخرى، فهو يعتبر فنًا وعلمًا وإدارة. تكمن أهمية علم التسويق في فهم وشرح السلوكيات الإنسانية المختلفة للتعرف على الاحتياجات والرغبات المختلفة لإشباعها وتحقيق الرضا عنها.

يفتخر قسم إدارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل بأعضاء هيئة التدريس ذوي الوعي الأكاديمي العالي والتنوع في مجالات التسويق والإدارة ونظم المعلومات الإدارية. يسعى القسم إلى تحقيق أهدافه بحكم موقعه في قلب جامعة ذات شهرة عالمية

ومن خلال أساليب التعلم المبتكرة والتعلم التطبيقي والفرص المتاحة في مجالات التسويق والإدارة، يمكن للطالب تطوير مهاراته في الفصل الدراسي واكتساب وسائل التفاعل مع المتخصصين في هذا المجال، وهذا التفاعل النشط سيؤهله لشغل مناصب قيادية وتتيح لهم المسؤوليات في مؤسسات القطاعين العام والخاص اكتساب مهارات البناء وشبكة اتصالات واسعة وفهم متطلبات الوظيفة والنجاح في نهاية المطاف في الوظيفة.

الأستاذ المساعد الدكتور

محمد محمود حامد الملاحسن