كلية الإدارة والإقتصاد – برنامج عمل العميد

المحور الأول : التطور الاكاديمي تطوير جودة البرامج الدراسية

  • تحديث المناهج والمقررات لتتماشى مع أحدث المعارف والمهارات المطلوبة في سوق العمل.
  • فع كفاءة أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب المستمر، وتشجيع البحث العلمي.
  • تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، مثل التعلم الإلكتروني والمنصات التفاعلية.
  • تصميم المناهج بناءً على مخرجات التعلم (Learning Outcomes)، وربطها بمتطلبات سوق العمل.
  • قياس أداء الطلاب بطرق متنوعة تركز على المهارات
  • تقييم البرامج بشكل دوري من خلال آليات داخلية وخارجية، واستطلاعات آراء الطلبة والخريجين وأرباب العمل.
  • استخدام التغذية الراجعة لتحسين مستمر للمقررات وطرق التدريس.

 

المحور الثاني : البحث العلمي والابتكار

  • دعم إنتاج المعرفة العلمية في مختلف التخصصات.
  • تشجيع النشر في مجلات علمية محكمة ومصنفة عالميًا.
  • تعزيز ثقافة البحث لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمساهمة في معالجة التحديات من خلال أبحاث تطبيقية.
  • إنشاء مراكز بحثية متخصصة تخدم أولويات التنمية.
  • توفير دعم مالي ولوجستي للباحثين وتقديم حوافز للنشر العلمي وبراءات الاختراع.
  • تنظيم مؤتمرات وندوات علمية داخلية ودولية وعقد شراكات بحثية مع جامعات ومراكز بحث عالمية.
  • إطلاق برامج حاضنات ومسرعات الأعمال لتمكين المشاريع الطلابية والبحثية.
  • إدماج مفاهيم الابتكار في المقررات الدراسية مع تحفيز أعضاء هيئة التدريس والطلبة على تقديم حلول إبداعية.

 

المحور الثالث : إدارة الكوادر وتطويرها

  • استقطاب الكفاءات من داخل وخارج الجامعة و حسب الاحتياجات الفعلية لكل وحدة أكاديمية وإدارية.
  • تحقيق الاستقرار الوظيفي وتعزيز ثقافة العمل الجماعي.
  • تنفيذ خطط تدريب سنوية تغطي المهارات الأكاديمية، التقنية، والإدارية.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المؤتمرات والأنشطة البحثية ،تقديم برامج تأهيل قيادي للكوادر الإدارية.
  • تكريم المتميزين في الأداء الأكاديمي والإداري وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لرفع مستوى الرضا الوظيفي
  • أتمتة العمليات الإدارية باستخدام أنظمة إلكترونية حديثة ،توفير بوابات داخلية للخدمات الذاتية (مثل الإجازات، التقييم، التدريب).
  • تحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار في التوظيف والتطوير.

 

المحور الرابع : الإدارة المالية وتعظيم الموارد

  • إدارة الميزانية بفعالية وكفاءة مع ضمان الشفافية والحوكمة المالية.
  • توجيه الإنفاق نحو الأولويات الاستراتيجية لتعزيز الاستدامة المالية على المدى الطويل.
  • إعداد وتنفيذ الميزانية السنوية وفق خطط مدروسة لمراقبة والتحكم المالي من خلال أنظمة محاسبية دقيقة.
  • تحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات.
  • مراجعة وتقييم الأداء المالي بشكل دوري.
  • تعزيز الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتمويل الأبحاث والمبادرات التعليمية.
  • تسويق الخدمات الجامعية مثل الاستشارات، التدريب، الدراسات المسائية، والمختبرات، المكتب الاستشاري.
  • تطبيق أنظمة مالية متقدمة لأتمتة العمليات واستخدام التحليل المالي لدعم صنع القرار.

 

المحور الخامس : العلاقات الدولية

  • بناء شراكات أكاديمية وبحثية عالمية مع الجامعات والمراكز البحثية المرموقة ذات الاختصاص.
  • تطوير برامج التبادل الطلابي والأكاديمي لتوسيع آفاق التعلم والخبرة.
  • إبرام اتفاقيات تعاون دولي تخدم التعليم، البحث، والجامعة تطوير برامج مزدوجة أو مشتركة
  • تحقيق التصنيف العالمي من خلال الانخراط في البرامج الدولية.
  • استقطاب الطلاب الدوليين وانخراطهم في المؤسسة التعليمية وتقديم التسهيلات .
  • تنظيم مؤتمرات وورش عمل دولية.
  • دعم النشر المشترك في مجلات علمية عالمية.
  • إرسال واستقبال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من وإلى جامعات خارجية
  • منح الطلاب فرصًا للتدريب العملي أو البحثي بالخارج.
  • تطوير برامج الدراسة باللغة الإنجليزية لجذب طلاب دوليين واعتماد مناهج ومعايير دولية في البرامج الأكاديمية.

 

المحور السادس : وضع الخطة الاستراتيجية وتنفيذها

  • حديد الرؤية والرسالة والأهداف طويلة المدى.
  • توجيه قرارات العمادة بما يخدم الأولويات والاتجاهات العالمية في التعليم العالي.
  • تحقيق التكامل بين وحدات العمادة المختلفة (أكاديمية، إدارية، بحثية) وقياس الأداء المؤسسي من خلال مؤشرات واضحة وواقعية.
  • تحليل البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف) وتحليل البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات).
  • دراسة توقعات أصحاب المصلحة (الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، المجتمع، سوق العمل).
  • صياغة رؤية مستقبلية طموحة وتحديد رسالة واضحة تعكس هوية الكلية.
  • صياغة أهداف محددة وقابلة للقياس في محاور رئيسية مثل:التعليم والتعلم ،البحث العلمي والابتكار ،خدمة المجتمع ،الاستدامة المالية.
  • قياس التقدم في تحقيق الأهداف من خلال مؤشرات كمية ونوعية.
  • إجراء التعديلات اللازمة وفقًا لتغيرات البيئة أو الأداء الفعلي.
  • تشكيل لجنة تنفيذية أو وحدة إدارة استراتيجية تتابع سير الخطة.

 

المحور السابع : خدمة المجتمع

  • تعزيز الدور المجتمعي للكلية كمؤسسة تنموية وتنويرية.
  • نقل المعرفة والمهارات من داخل الكلية إلى المجتمع.
  • الإسهام في حل المشكلات المجتمعية من خلال البحث والمبادرات.
  • تعزيز المواطنة والمسؤولية المجتمعية لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • تنظيم دورات وورش عمل مهنية ومهارية مفتوحة لأفراد المجتمع.
  • تقديم برامج تنموية في ريادة الأعمال، التقنية، والمالية والرقابية والتسويقية.
  • شجيع الطلاب على الانخراط في برامج العمل التطوعي
  • تنفيذ حملات توعوية متنوعة ضمن تخصصات الكلية .
  • توجيه البحوث العلمية نحو حل قضايا المجتمع المحلي والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتطبيق مخرجات البحث ميدانيًا.
  • وقيع اتفاقيات تعاون ضمن القوانين والتعليمات مع الجهات الخارجية منها، البلديات، الجمعيات الخيرية، القطاع الصناعي والخدمي.

 

المحور الثامن : تحقيق اهداف التنمية المستدامة

  • إدماج مفاهيم التنمية المستدامة ضمن المقررات الأكاديمية وبرامج التعليم.
  • تنظيم ورش عمل وندوات توعوية حول القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية .
  • تأهيل الطلاب ليكونوا قادة مسؤولين في مجتمعاتهم وإشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مبادرات تطوعية تخدم أهداف التنمية..
  • تشجيع النشر العلمي المرتبط بأهداف التنمية المستدامة.