كلية الإدارة والإقتصاد – برنامج عمل العميد
المحور الأول : التطور الاكاديمي تطوير جودة البرامج الدراسية
- تحديث المناهج والمقررات لتتماشى مع أحدث المعارف والمهارات المطلوبة في سوق العمل.
- فع كفاءة أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب المستمر، وتشجيع البحث العلمي.
- تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، مثل التعلم الإلكتروني والمنصات التفاعلية.
- تصميم المناهج بناءً على مخرجات التعلم (Learning Outcomes)، وربطها بمتطلبات سوق العمل.
- قياس أداء الطلاب بطرق متنوعة تركز على المهارات
- تقييم البرامج بشكل دوري من خلال آليات داخلية وخارجية، واستطلاعات آراء الطلبة والخريجين وأرباب العمل.
- استخدام التغذية الراجعة لتحسين مستمر للمقررات وطرق التدريس.
المحور الثاني : البحث العلمي والابتكار
- دعم إنتاج المعرفة العلمية في مختلف التخصصات.
- تشجيع النشر في مجلات علمية محكمة ومصنفة عالميًا.
- تعزيز ثقافة البحث لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمساهمة في معالجة التحديات من خلال أبحاث تطبيقية.
- إنشاء مراكز بحثية متخصصة تخدم أولويات التنمية.
- توفير دعم مالي ولوجستي للباحثين وتقديم حوافز للنشر العلمي وبراءات الاختراع.
- تنظيم مؤتمرات وندوات علمية داخلية ودولية وعقد شراكات بحثية مع جامعات ومراكز بحث عالمية.
- إطلاق برامج حاضنات ومسرعات الأعمال لتمكين المشاريع الطلابية والبحثية.
- إدماج مفاهيم الابتكار في المقررات الدراسية مع تحفيز أعضاء هيئة التدريس والطلبة على تقديم حلول إبداعية.
المحور الثالث : إدارة الكوادر وتطويرها
- استقطاب الكفاءات من داخل وخارج الجامعة و حسب الاحتياجات الفعلية لكل وحدة أكاديمية وإدارية.
- تحقيق الاستقرار الوظيفي وتعزيز ثقافة العمل الجماعي.
- تنفيذ خطط تدريب سنوية تغطي المهارات الأكاديمية، التقنية، والإدارية.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المؤتمرات والأنشطة البحثية ،تقديم برامج تأهيل قيادي للكوادر الإدارية.
- تكريم المتميزين في الأداء الأكاديمي والإداري وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لرفع مستوى الرضا الوظيفي
- أتمتة العمليات الإدارية باستخدام أنظمة إلكترونية حديثة ،توفير بوابات داخلية للخدمات الذاتية (مثل الإجازات، التقييم، التدريب).
- تحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار في التوظيف والتطوير.
المحور الرابع : الإدارة المالية وتعظيم الموارد
- إدارة الميزانية بفعالية وكفاءة مع ضمان الشفافية والحوكمة المالية.
- توجيه الإنفاق نحو الأولويات الاستراتيجية لتعزيز الاستدامة المالية على المدى الطويل.
- إعداد وتنفيذ الميزانية السنوية وفق خطط مدروسة لمراقبة والتحكم المالي من خلال أنظمة محاسبية دقيقة.
- تحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات.
- مراجعة وتقييم الأداء المالي بشكل دوري.
- تعزيز الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتمويل الأبحاث والمبادرات التعليمية.
- تسويق الخدمات الجامعية مثل الاستشارات، التدريب، الدراسات المسائية، والمختبرات، المكتب الاستشاري.
- تطبيق أنظمة مالية متقدمة لأتمتة العمليات واستخدام التحليل المالي لدعم صنع القرار.
المحور الخامس : العلاقات الدولية
- بناء شراكات أكاديمية وبحثية عالمية مع الجامعات والمراكز البحثية المرموقة ذات الاختصاص.
- تطوير برامج التبادل الطلابي والأكاديمي لتوسيع آفاق التعلم والخبرة.
- إبرام اتفاقيات تعاون دولي تخدم التعليم، البحث، والجامعة تطوير برامج مزدوجة أو مشتركة
- تحقيق التصنيف العالمي من خلال الانخراط في البرامج الدولية.
- استقطاب الطلاب الدوليين وانخراطهم في المؤسسة التعليمية وتقديم التسهيلات .
- تنظيم مؤتمرات وورش عمل دولية.
- دعم النشر المشترك في مجلات علمية عالمية.
- إرسال واستقبال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من وإلى جامعات خارجية
- منح الطلاب فرصًا للتدريب العملي أو البحثي بالخارج.
- تطوير برامج الدراسة باللغة الإنجليزية لجذب طلاب دوليين واعتماد مناهج ومعايير دولية في البرامج الأكاديمية.
المحور السادس : وضع الخطة الاستراتيجية وتنفيذها
- حديد الرؤية والرسالة والأهداف طويلة المدى.
- توجيه قرارات العمادة بما يخدم الأولويات والاتجاهات العالمية في التعليم العالي.
- تحقيق التكامل بين وحدات العمادة المختلفة (أكاديمية، إدارية، بحثية) وقياس الأداء المؤسسي من خلال مؤشرات واضحة وواقعية.
- تحليل البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف) وتحليل البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات).
- دراسة توقعات أصحاب المصلحة (الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، المجتمع، سوق العمل).
- صياغة رؤية مستقبلية طموحة وتحديد رسالة واضحة تعكس هوية الكلية.
- صياغة أهداف محددة وقابلة للقياس في محاور رئيسية مثل:التعليم والتعلم ،البحث العلمي والابتكار ،خدمة المجتمع ،الاستدامة المالية.
- قياس التقدم في تحقيق الأهداف من خلال مؤشرات كمية ونوعية.
- إجراء التعديلات اللازمة وفقًا لتغيرات البيئة أو الأداء الفعلي.
- تشكيل لجنة تنفيذية أو وحدة إدارة استراتيجية تتابع سير الخطة.
المحور السابع : خدمة المجتمع
- تعزيز الدور المجتمعي للكلية كمؤسسة تنموية وتنويرية.
- نقل المعرفة والمهارات من داخل الكلية إلى المجتمع.
- الإسهام في حل المشكلات المجتمعية من خلال البحث والمبادرات.
- تعزيز المواطنة والمسؤولية المجتمعية لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- تنظيم دورات وورش عمل مهنية ومهارية مفتوحة لأفراد المجتمع.
- تقديم برامج تنموية في ريادة الأعمال، التقنية، والمالية والرقابية والتسويقية.
- شجيع الطلاب على الانخراط في برامج العمل التطوعي
- تنفيذ حملات توعوية متنوعة ضمن تخصصات الكلية .
- توجيه البحوث العلمية نحو حل قضايا المجتمع المحلي والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتطبيق مخرجات البحث ميدانيًا.
- وقيع اتفاقيات تعاون ضمن القوانين والتعليمات مع الجهات الخارجية منها، البلديات، الجمعيات الخيرية، القطاع الصناعي والخدمي.
المحور الثامن : تحقيق اهداف التنمية المستدامة
- إدماج مفاهيم التنمية المستدامة ضمن المقررات الأكاديمية وبرامج التعليم.
- تنظيم ورش عمل وندوات توعوية حول القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية .
- تأهيل الطلاب ليكونوا قادة مسؤولين في مجتمعاتهم وإشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مبادرات تطوعية تخدم أهداف التنمية..
- تشجيع النشر العلمي المرتبط بأهداف التنمية المستدامة.

