3 يونيو، 2026
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة الموصل في جلسته الحادية والعشرين: ترسيخ ثقافة النشر العالمي الرصين ومتابعة المسارات الأكاديمية

في إطار سعيها المتواصل نحو تعزيز التميز الأكاديمي وترسيخ ثقافة الجودة والبحث العلمي، عقدت كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة الموصل جلستها الاعتيادية الحادية والعشرين للعام الدراسي 2025–2026، يوم الأربعاء الموافق 3 حزيران 2026، في مقر عمادة الكلية، برئاسة الأستاذ الدكتور سنان زهير محمد جميل عميد الكلية، وبحضور السادة المعاونين، ورؤساء الأقسام العلمية، وعدد من مسؤولي الشعب والوحدات الإدارية ذات العلاقة.
وشهدت الجلسة مناقشة عدد من الملفات الأكاديمية والإدارية المهمة التي تنسجم مع توجهات الكلية الرامية إلى الارتقاء بمستوى الأداء المؤسسي وتعزيز مكانتها العلمية على المستويين المحلي والدولي.
وفي الجانب العلمي، أكد المجلس أهمية تعزيز النتاج البحثي للتدريسيين ودعم النشر في المستوعبات العالمية الرصينة، مع التشديد على ضرورة التحري الدقيق عند اختيار المجلات العلمية المعترف بها دولياً، وبما ينسجم مع التخصصات العلمية للكلية ويحافظ على جودة البحوث المنشورة ومصداقيتها الأكاديمية، فضلاً عن تعزيز حضور الكلية في قواعد البيانات والتصنيفات العالمية.
كما ناقش المجلس عدداً من القضايا المتعلقة بشؤون الطلبة، ولاسيما طلبات التنقلات والتأجيل وتمديد المدد الدراسية لطلبة الدراسات العليا، وفق الضوابط والتعليمات الجامعية النافذة، وبما يضمن تحقيق التوازن بين الجوانب الأكاديمية والظروف الاستثنائية التي تستوجب النظر في تلك الطلبات.
واختُتمت الجلسة بقراءة محاضر الأقسام العلمية ومناقشة مضامينها التفصيلية، في إطار تعزيز التكامل بين الوحدات الأكاديمية والإدارية، وترسيخ مبادئ الشفافية والعمل المؤسسي، بما يسهم في دعم مسارات التخطيط الاستراتيجي المستدام وتحقيق أهداف الكلية في التميز الأكاديمي والبحثي.
وتنسجم هذه التوجهات مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، من خلال دعم جودة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز بيئة أكاديمية قادرة على إنتاج المعرفة والمساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع.





