8 سبتمبر، 2022
مناقشة رسالة ماجستير في قسم ادارة التسويق الموسومة ” توظيف الريادة الاستراتيجية في تعزيز القدرات التسويقية / دراسة استطلاعية لآراء عينة من الافراد العاملين في الشركة العامة للسمنت الشمالية يوم الخميس 8 أيلول 2022 …

ناقش قسم ادارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” توظيف الريادة الاستراتيجية في تعزيز القدرات التسويقية / دراسة استطلاعية لآراء عينة من الافراد العاملين في الشركة العامة للسمنت الشمالية “
تسعى هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب ” مصطفى فيصل سعيد ” في قسم ادارة التسويق الى تحديد الفرص و خدمة مصالح المنظمة في الاستثمار بطريقة هادفة ، فالريادة الاستراتيجية لها تأثير كبير على تطوير وتقدم المنظمة، لأنها تقوم على تحفيز التنمية ، وتولد قيمة مضافة، وتحقق ميزة تنافسية، وتحسين الكفاءة، سواء في الأداء أو المخرجات،
توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها :
1- أفصحت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة الأُولى والثانية عن تبني المنظمة المبحوثة للريادة الاستراتيجية والقدرات التسويقية ، كما أظهرت نتائج هذه الفرضيات أن الريادة الاستراتيجية تسهم في تعزيز القدرات التسويقية التي تمتلكها المنظمة المبحوثة .
2- أظهرت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة الثانية والثالثة وجود ارتباط وتأثير بين المتغيرين وكذلك وجود تأثير عالٍ للريادة الاستراتيجية في القدرات التسويقية ،
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبدالسلام يحيى الحمداني , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب المهتدي , و الأستاذ المساعد الدكتور أمير نعمة مخيف الكلابي من جامعة الكوفة , وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود الملا

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها :
1- أفصحت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة الأُولى والثانية عن تبني المنظمة المبحوثة للريادة الاستراتيجية والقدرات التسويقية ، كما أظهرت نتائج هذه الفرضيات أن الريادة الاستراتيجية تسهم في تعزيز القدرات التسويقية التي تمتلكها المنظمة المبحوثة .
2- أظهرت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة الثانية والثالثة وجود ارتباط وتأثير بين المتغيرين وكذلك وجود تأثير عالٍ للريادة الاستراتيجية في القدرات التسويقية ،
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبدالسلام يحيى الحمداني , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب المهتدي , و الأستاذ المساعد الدكتور أمير نعمة مخيف الكلابي من جامعة الكوفة , وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود الملا

2- أظهرت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة الثانية والثالثة وجود ارتباط وتأثير بين المتغيرين وكذلك وجود تأثير عالٍ للريادة الاستراتيجية في القدرات التسويقية ،
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبدالسلام يحيى الحمداني , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب المهتدي , و الأستاذ المساعد الدكتور أمير نعمة مخيف الكلابي من جامعة الكوفة , وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود الملا






