3 أغسطس، 2023
مناقشة رسالة ماجستير في قسم ادارة التسويق الموسومة ” الارتجال التسويقي مدخل لتعزيز واقع التسويق العقاري/ دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مراكز مبيعات ( MPC Group- Lalav ) ” يوم الخميس 3 آب 2023 …
مناقشة رسالة ماجستير في قسم ادارة التسويق الموسومة ” الارتجال التسويقي مدخل لتعزيز واقع التسويق العقاري/
دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مراكز مبيعات ( MPC Group- Lalav ) ”
يوم الخميس 3 آب 2023 …
ناقش قسم ادارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة
” الارتجال التسويقي مدخل لتعزيز واقع التسويق العقاري/
دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مراكز مبيعات ( MPC Group- Lalav ) ”
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان .
تسعى هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب ” ياسر محمد ابراهيم ” في قسم ادارة التسويق الى تضمين عدد من الأسئلة المعبرة عن مشكلة الدراسة التي كانت أساساً لبناء الجانب الميداني للدراسة وانطلاقا من عنوان الدراسة فان المشكلة الرئيسة للدراسة هي: هل يعد الارتجال التسويقي مدخلاً لتعزيز التسويق العقاري وكانت شركة MPC Group – Lalav وفروع مبيعاتها ميداناً لإجراء الجانب الميداني للدراسة
وهدفت الدراسة الى معرفة مدى امكانية تعزيز التسويق العقاري بالاستفادة من احد المداخل الحديثة في مجال التسويق وهو الارتجال التسويقي.
توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها :
1- من خلال نتائج وصف متغيرات الدراسة وتشخيصها من وجهة نظر المبحوثين نلاحظ تركز الاجابات في اتجاهها الايجابي ونسبة اتفاق عالية وبنسب مختلفة لأبعادها وعواملها الفرعية في المنظمة المبحوثة .
2- أسفرت نتائج تحليل التأثير عن وجود اثر كبير ذي دلالة احصائية ما بين الارتجال التسويقي واسهامه الكبير في تعزيز واقع التسويق العقاري، وهذا ما يؤشر لنا الاعتماد الكبير على ما تقوم به الشركة من انشطة لتسويق عقاراتها على انشطة وفعاليات الارتجال التسويقي اعترافاً منها بأهمية الارتجال التسويقي في الشركة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين علي عبد رسول من جامعة القادسية كلية الادارة والاقتصاد , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ليلى جار الله خليل , و الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب , وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور بشار ذاكر صالح .