12 أكتوبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق تناقش ” التسويق الحسي كآداة لتعزيز اخلاقيات التسويق – دراسة ميدانية في عينة من متاجر المفرد في مدينة الموصل “

ناقش الطالب ماهر محمد طاهر / قسم إدارة التسويق , كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير الموسومة ” التسويق الحسي كآداة لتعزيز اخلاقيات التسويق – دراسة ميدانية في عينة من متاجر المفرد في مدينة الموصل “12 تشرين الأول 2021حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور علاء عبدالسلام الحمداني معاون العميد للشؤون العلمية .سعت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على متغيري الدراسة التسويق الحسي و اخلاقيات التسويق لما لهم من أهمية كبيرة بالنسبة لمنظمات الاعمال اليوم بوصفها من القضايا الأساسية التي تمكن المنظمة من مواجهة التغيرات البيئية حيث يعتبر التسويق الحسي شريان الحياة في المنظمة ويلعب دوراً كبيراً في اخلاقيات التسويق , واتساقا مع ما تقدم فان التساؤل الرئيسي الآتي يمكن أن يشكل الأساس لمشكلة الدراسة الحالية وهو: هل يمكن للتسويق الحسي ان يعزز اخلاقيات التسويق وينبثق عنه عدة تساؤلات فرعية وهي كالآتي :1- ما مدى ادراك المنظمات المبحوثة لمتغير التسويق الحسي ؟2- ما مدى ادراك المنظمات المبحوثة لمتغير اخلاقيات التسويق ؟3- هل هناك علاقة ارتباط معنوية موجبة بين التسويق الحسي و اخلاقيات التسويق ؟4- هل هناك تأثير معنوي للتسويق الحسي في اخلاقيات التسويق؟5- ما مدى التباين بين التسويق الحسي و اخلاقيات التسويق؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم اعتماد مجموعة من الفرضيات التي عالجت الموضوع من جوانبه كافة والتي تم اختبارها باستخدام وسائل احصائية للبيانات المجمعة من خلال استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات ذات الصلة بالجانب العملي عن الأفراد المبحوثين, وقد اختيرت عينة من العاملين في متاجر المفرد في مدينة الموصل لاجراء الدراسة حيث بلغ حجمها (65) فرداً, واختيرت ايضاً عينة من زبائن المتاجر وبلغ حجمها (55) فرداً ، وتم الاعتماد على مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب الاحصائية لمعالجة وتحليل البيانات والمعلومات وتم استخدام البرنامج (SPSS.V.23) في عملية استخراج النتائج. واعتمد الباحث المنهج الوصفي والتحليلي في أسلوبه البحثي, وتضمنت الدراسة متغيرين المتغير المستقل التسويق الحسي (التسويق البصري ، التسويق السمعي ، التسويق الشمي ، التسويق الذوقي ، التسويق اللمسي) والمتغير المعتمد اخلاقيات التسويق ( اخلاقيات المنتج ، اخلاقيات السعر ، اخلاقيات الترويج ، اخلاقيات التوزيع ). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها( وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين متغيري التسويق الحسي واخلاقيات التسويق على المستوى الكلي .واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة, قدمت مقترحات منسجمة مع هذه الاستنتاجاتترأس لجنة المناقشة أ.م.د رعد عدنان رؤوف , وعضوية كل من أ.م.د منذر خضر يعقوب و أ.م.د ولاء جمال الدين النوري وبإشراف وعضوية أ.م.د ليلى جار الله خليل .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر