23 فبراير، 2021
مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم ادارة الاعمال
كلية الادارة والاقتصاد تناقش اختبار الدور الوسيط للكلمة المنطوقة في العلاقة بين العلامة التجارية وثقة الزبون للمنظمة (متجر كارفور) .ناقشت #كلية_الإدارة_والاقتصاد – #جامعة_الموصل أطروحة الدكتوراه في قسم إدارة الاعمال “اختبار الدور الوسيط للكلمة المنطوقة في العلاقة بين العلامة التجارية وثقة الزبون : دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن في سلسلة متاجر كارفور” تهدف الاطروحة التي تقدمت بها #الباحثة ” هند خضر القيسي ” الى تسليط الضوء على اثر العلامة التجارية والكلمة المنطوقة على ثقة الزبون بالمنتج والذي يجعل المنظمة(متجر كارفور) وعلامتها التجارية الافضل من بين منافسيها .ومن اجل تفسير العلاقة بين العلامة التجارية وثقة الزبون من خلال الكلمة المنطوقة تم صياغة مجموعة من التساؤلات التي من شأنها ان تعبر عن العلاقات النظرية بين المتغيرات على مستوى المفاهيم والعلاقات العملية التطبيقية بين تلك المتغيرات في المنظمة المبحوثة ومنها:
- ماهي أبعاد العلامة التجارية والتي تكون أكثر فاعلية في تعزيز ثقة الزبون؟
- هل تعي المنظمة المبحوثة ( متجر كارفور) الأهمية الكلمة المنطوقة وتأثيرها على ثقة الزبون؟
- ما مدى اسهام العلامة التجارية في تعزيز ثقة الزبون؟
- ما هو تأثير العلامة التجارية في ثقة الزبون بتوسيط الكلمة المنطوقة في المنظمة المبحوثة؟تم الاعتماد على استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة البحث والمتمثلة بزبائن متجر كارفور وبواقع 500 استمارة اذ تم استخدام برامج التحليل الاحصائي
(SPSS, AMOS) فضلا عن برنامج EXCEL)) وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها:- اظهرت نتائج التحليل ان الزبائن يأخذون بنظر الاعتبار كثيرا الكلمة المنطوقة ويتأثرون بها وذلك من خلال نسبة اتفاقيتهم العالية حول أبعادها المختلفة.
- اظهرت نتائج التحليل ان الزبائن يحتاجون إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمنظمة قيد البحث.
- بينت نتائج التحليل ان هنالك نوعا من الفتور والتقصير من قبل الافراد العاملين (مندوبي المبيعات) تجاه الزبائن.وبناءً على تلك الاستنتاجات تم صياغة مجموعة من المقترحات التي من شأنها ان تساعد متجر كارفور على العمل بصورة افضل وأهمها:
- ينبغي على المنظمة المبحوثة تحديد الكلمة المنطوقة السلبية تجاهها وعلامتها التجارية والتعرف على مسبباتها من خلال تخصيص بريد الكتروني أو تفعيل رقم موبايل خاص لتقريب المسافة بين المنظمة والزبون.
- يتعين على المنظمة المبحوثة التركيز على استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من أجل زيادة الوعي الايجابي تجاه علامتها التجارية بأبعادها (اسم العلامة, وسمعة العلامة, وقيمة العلامة التجارية), فهذا بدوره يعمل على تعزيز ثقة الزبون بالعلامة التجارية.
- ضرورة قيام المنظمة المبحوثة بتشجيع الزبائن على زيادة ثقتهم بمندوبي المبيعات من خلال فتح قنوات الاتصال بينهم وبين مندوبي المبيعات على وسائل التواصل المختلفة الأمر الذي يمكن من خلاله استثمار امكانيات مندوبي المبيعات في توفير المعلومات الكافية للزبائن وزيادة ثقتهم بهم.#تمت المناقشة بحضور السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان والسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والسيد رئيس قسم ادارة الاعمال الاستاذ الدكتور معن وعد الله المعاضيدي وعلى قاعة المناقشات في عمادة كلية الادارة والاقتصاد الثلاثاء 23_2_2021 .#لجنة المناقشة برئاسة :أ.د. ابي سعيد الديوه جي /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصادوعضوية :أ.د. درمان سليمان صادق النمر /جامعة دهوك- كلية الادارة والاقتصادأ.د.سعدون جثير حمود / جامعة بغداد- كلية الادارة والاقتصادأ.د. علاء عبد السلام يحيى / جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصادأ.م.د جرجيس عمير عباس/ جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصادواشراف:أ.م.د رعد عدنان رؤوف / جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصاد .حصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في إدارة الاعمال بعد مناقشتها ودِفاعها العلمي عن بحثها العلمي , مبارك للطالبة والمشرف وللجنة المناقشة الموقرة .