7 أغسطس، 2023
رسالة ماجستير في قسم ادارة التسويق تناقش العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي وأثرهما في القرارات التسويقية /دراسة تحليلية لآراء عينة من صانعي القرارات في المصارف الحكومية_ محافظة نينوى الاثنين 7 آب 2023 …
رسالة ماجستير في قسم ادارة التسويق تناقش العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي وأثرهما في القرارات التسويقية /دراسة تحليلية لآراء عينة من صانعي القرارات في المصارف الحكومية_ محافظة نينوى الاثنين 7 آب 2023 …
ناقش قسم ادارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي وأثرهما في القرارات التسويقية /دراسة تحليلية لآراء عينة من صانعي القرارات في المصارف الحكومية_ محافظة نينوى ”
حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان .
تسعى الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” مصطفى إياد إبراهيم ” في قسم ادارة التسويق الى التعرف على مدى اهتمام المنظمة المبحوثة بمتغيرات الدراسة الرئيسة: المرونة الاستراتيجية , الاضطراب البيئي, القرارات التسويقية ، فضلا عن التعرف على العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي بوصفهما متغيرين مستقلين من خلال أبعادهما ( المرونة الانتاجية, المرونة السوقية, مرونة رأس المال البشري )
وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات أبرزها : 1. أفصحت نتائج اختبار علاقات الارتباط بين متغير وأبعاد المرونة الاستراتيجية والقرارات التسويقية وكذلك علاقات الارتباط بين متغير وأبعاد الاضطراب البيئي والقرارات التسويقية عن وجود علاقات ارتباط معنوية موجبة بين متغيرات وأبعاد الدراسة
2. أفصحت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة الخامسة وجود علاقة اثر معنوية لمتغير المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي في القرارات التسويقية في المصارف المبحوثة، والتي تعكس طبيعة إجابات المبحوثين عن قدرتهم في تفسير المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي في القرارات التسويقية .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام يحيى الحمداني , وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب , و الأستاذ المساعد الدكتور عامر فدعوس عذيب من جامعة بغداد , وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حامد .