11 أكتوبر، 2023

بحث الدبلوم العالي في قسم العلوم المالية والمصرفية يناقش ” أثر بعض المتغيرات الإقتصادية في نمو الودائع المصرفية: دراسة تحليلية في القطاع المصرفي العراقي ” الأربعاء الموافق ١١ تشرين الأول ٢٠٢٣… ناقش

بحث الدبلوم العالي في قسم العلوم المالية والمصرفية يناقش ” أثر بعض المتغيرات الإقتصادية في نمو الودائع المصرفية: دراسة تحليلية في القطاع المصرفي العراقي
” الأربعاء الموافق ١١ تشرين الأول ٢٠٢٣…

ناقش قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل بحث الدبلوم العالي الموسوم ” أثر بعض المتغيرات الاقتصادية في نمو الودائع المصرفية : دراسة تحليلية في القطاع المصرفي العراقي” .

تهدف الدراسة الحالية… التي تقدمت بها الطالبة ” دعاء جاسم محمد ” في قسم العلوم المالية والمصرفية إلى : اختبار بعض المتغيرات الإقتصادية وهي (التضخم ، سعر الفائدة على الودائع ، ومؤشر سوق الأوراق المالية) بوصفها متغيرات مستقلة وأثرها على نمو الودائع المصرفية بوصفها المتغير المعتمد، من خلال استخدام أنموذج الإنحدار الخطي المتعدد. حيث تمثلت عينة الدراسة بالقطاع المصرفي العراقي والذي يضم كافة المصارف العراقية من خلال دراسة وتحليل الودائع المصرفية خلال المدة (2005-2023) وبمشاهدات شهرية. حيث استخدمت الدراسة اربعة نماذج إحصائية لإختبار علاقة الأثر بين المتغيرات .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات أهمها : إن لمتغير سعر الفائدة الأثر الواضح على جميع النماذج الإحصائية في الإختبار مما يدل على أهمية هذا المتغير من الناحية القياسية الإحصائية. أما بالنسبة للمتغيرين التضخم ومؤشر سوق الأوراق المالية فتباينت نتائج الإختبار المعنوية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة زهراء أحمد النعيمي وعضوية كل من المدرس الدكتور آشتي عبد الستار عبد الغني وعضوية وإشراف المدرس الدكتور حارث غازي الدباغ .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر