30 نوفمبر، 2023

بحث الدبلوم العالي في قسم إدارة الأعمال يناقش ” أثر القدرات التسويقية في تحقيق البراعة التسويقية دراسة مسحية لآراء عينة من العاملين في شركة اسياسيل للإتصالات” ” الخميس الموافق ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٣…

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل بحث الدبلوم العالي الموسوم ” أثر القدرات التسويقية في تحقيق البراعة التسويقية دراسة مسحية لآراء عينة من العاملين في شركة اسياسيل للإتصالات ” .

حضر جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثاثر أحمد سعدون السمان المحترم .

تهدف الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” منذر مازن حامد ” في قسم إدارة الأعمال إلى : توضيح مدى تأثير القدرات التسويقية في تحقيق البراعة التسويقية، إذ حاولت تقديم تصور واضح في الجانب النظري وإجابات واضحة في الجانب الميداني بشأن متغيراتها، ولاسيما أن البُعد المستقل للقدرات التسويقية متمثلة بـ(إدارة علاقات الزبائن, المعرفة التسويقية, العلامة التجارية)، في حين يتمثل البُعد المعتمد للبراعة التسويقية بـ(استكشاف الفرص، استغلال الفرص، المرونة التسويقية).

توصلت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها : وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية موجبة للقدرات التسويقية بدلالة متغيراتها في تحقيق البراعة التسويقية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عامر إسماعيل حديد وعضوية كل من المدرس الدكتورة شيماء محمد صالح وعضوية وإشراف المدرس الدكتور أحمد يوسف فتحي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر