15 يناير، 2024

رسالة ماجستير في قسم المحاسبة تناقش ” أنموذج مقترح لإدارة الكلفة لغرض تخفيض كلفة الخدمات الصحية – دراسة تطبيقية في دائرة صحة نينوى ” الإثنين الموافق ١٥ كانون الثاني ٢٠٢٤…

ناقش قسم المحاسبة في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أنموذج مقترح لإدارة الكلفة لغرض تخفيض كلفة الخدمات الصحية – دراسة تطبيقية في دائرة صحة نينوى ” .

حضر جانباً منها السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي والسيد عميد كلية الإدارة والإقتصاد الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” مهند حميد فارس ” في قسم المحاسبة إلى استخدام أنموذج مقترح لإدارة الكلفة لغرض تخفيض كلفة الخدمات الصحية، وتحليل مدى إمكانية تحقيق التكامل بين كل من أسلوب التكاليف على أساس النشاط المرتكز على الأداء (PF-ABC) وأسلوب التحسين المستمر (CI)، وما يعكسه هذا التكامل من أثر في دقة قياس تكاليف الخدمة وتحديد تكاليف الطاقة العاطلة للموارد والقضاء عليها عن طريق احتساب الكلفة بشكل أكثر دقة من الطرق التقليدية وتوفير معلومات تكاليفية ملائمة عن الخدمات الصحية المنتجة بدقة .

توصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات أهمها : هناك دور بارز للتكامل بين اسلوبين(PF-ABC) و(CI) في إدارة الكلفة، وهذا يتضح من خلال الاستغلال الأمثل لعناصر المؤسسة الصحية وتخصيص كلفتها على وفق الطاقة العملية المستغلة المعبر عنها بالعمل اللازم لإنجاز الأنشطة الرئيسة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد حازم اسماعيل / رئاسة جامعة الموصل , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة منى سالم حسين / رئاسة جامعة نينوى , و الأستاذ المساعد الدكتور علي حازم اليامور , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خالص حسن يوسف .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر