2 سبتمبر، 2024
رسالة ماجستير في قسم إدارة الأعمال تناقش “تشخيص واقع التحديات التسويقية في تسويق محصول الحنطة وآليات معالجتها دراسة استطلاعية لآراء عيِّنة من مسوقي محصول الحنطة في محافظة صلاح الدين” يوم الاثنين الموافق 2 أيلول 2024 …
ناقش قسم ادارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تشخيص واقع التحديات التسويقية في تسويق محصول الحنطة وآليات معالجتها دراسة استطلاعية لآراء عيِّنة من مسوقي محصول الحنطة في محافظة صلاح الدين ”
حضر جانباً من المناقشة السادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية .
سعت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” فرمان راكان خلف ” في قسم إدارة التسويق الى: تسليط الضوء على التسويق الزراعي، ومفهوم وأساسيات التحديات التسويقية والتحديات التي تواجه تسويق محصول الحنطة والتي أدت إلى تشكيل الإطار النظري والميداني لهذه الدراسة، اذ أشارت الدراسة إلى أنَّ التسويق الزراعي يركز في اهتماماته بالأنشطة والعمليات التي تشمل تحليل الأسواق وتلبية احتياجات ورغبات الزبائن بشكل فاعل، وتقديم المنافع لكافة المستفيدين.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: معرفة وصف وتشخيص لمتغيِّر التحديات التسويقية من وجهة نظر المسوقين والعاملين، والتعرف على الأهمية النسبية للتحديات التسويقية التي تواجه مسوقين الحنطة من وجهة نظر المسوقين في الشركة العامة لتجارة الحبوب فرع صلاح الدين.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين فلاح ورد من جامعة القادسية , وعضوية كل من الأستاذ الدكتور رعد عدنان رؤوف , والأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حامد من الجامعة العراقية , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى جار الله خليل .