30 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في قسم المحاسبة تناقش ” دور العلاقة التكاملية بين محاسبة تكاليف تدفق المواد والحيود السداسي في تخفيض التكاليف دراسة حالة ” الإثنين الموافق ٣٠ أيلول ٢٠٢٤…

ناقش قسم المحاسبة في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دور العلاقة التكاملية بين محاسبة تكاليف تدفق المواد والحيود السداسي في تخفيض التكاليف دراسة حالة “.

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدمت بها الطالبة ” سارة عبد الستار عباس ” في قسم المحاسبة إلى: توضيح وابراز دور العلاقة التكاملية لمحاسبة تكاليف تدفق المواد وأسلوب الحيود السداسي في المنشآت الصناعية مع تسليط الضوء على امكانياتهما المشتركة في خفض تكاليف الإنتاج.

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها: أن هناك علاقة تكاملية ما بين محاسبة تكاليف تدفق المواد وبين تقنية الحيود السداسي وبالتحديد منهجية DMAIC. حيث أن تقنية محاسبة تكاليف تدفق المواد تم استخدامها كأداة تشخيصية في تحديد مواقع الهدر لكنها لا تساهم في القضاء عليه.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة منى سالم حسين من جامعة نينوى , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خالص حسن يوسف , و الاستاذ المساعد الدكتور مثنى فالح بدر , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور علي حازم يونس .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر