21 سبتمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم ادارة التسويق تناقش الرصد المعلوماتي ودوره في تعزيز تسويق الخدمات السياحية دراسة استطلاعية لآراء عيّنة من الزبائن والعاملين في مصايف محافظة دهوك الاربعاء 21 أيلول 2022

ناقش قسم ادارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” الرصد المعلوماتي ودوره في تعزيز تسويق الخدمات السياحية دراسة استطلاعية لآراء عيّنة من الزبائن والعاملين في مصايف محافظة دهوك “

حضر جانباً منها السادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية

تسعى هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ” أوات حكمت أسماعيل ” في قسم ادارة التسويق إلى ايضاح دور الرصد المعلوماتي في تعزيز تسويق الخدمات السياحية في المنظمات السياحية ولاسيما المصايف السياحية، وفي إطار ذلك تمثلت المشكلة الرئيسة للدراسة في ما مدى توفر الخدمات السياحية في المصايف السياحية المبحوثة ؟ وكذلك ماهي علاقات الارتباط والأثر بين الرصد المعلوماتي وتسويق الخدمات السياحية …

وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات ، كان أهمها : إن للرصد المعلوماتي دوراً كبيراً في جمع البيانات والمعلومات ولاسيما من البيئة الخارجية المتمثلة بالسوق السياحية المحيطة بالموقع (المصيف) السياحي، والذي من شأنه أن يسهم في التعرف على توجهات المنافسين الحالية والمستقبلية، ومعرفة حاجات الزبائن السياح والمرتادين ورغباتهم. كما تبين أن هناك علاقة ارتباط معنوية بين الرصد المعلوماتي وتسويق الخدمات السياحية

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالستار سالم عوض من جامعة كركوك , و الأستاذ المساعد الدكتور عبدالله محمود عبدالله من جامعة سامراء , وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوبقد تكون صورة ‏‏‏‏شخص واحد‏، و‏جلوس‏‏، و‏‏وقوف‏، و‏حجاب‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏الباحث اوات حکمت إسماعيل الكوران شعبة الاء العامة الاعلام والعلاقات العامة 一‏'‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر