16 أبريل، 2025
مناقشة أطروحة دكتوراه حول التسويق السياسي وجودة المعلومات الانتخابية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي – دراسة في محافظة نينوى.

شهد قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل، يوم الأربعاء الموافق 16 نيسان 2025، مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة:
“التسويق السياسي وإسهامه في تعزيز جودة المعلومات المقدمة للناخبين: الدور المعدّل لوسائل التواصل الاجتماعي – دراسة تحليلية لآراء عينة من الناخبين في محافظة نينوى”، والمقدمة من قِبل الطالب معتصم نذير أحمد.
حضر جانبًا منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان.
هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام التسويق السياسي في تعزيز جودة المعلومات التي تُقدَّم للناخبين، مع التركيز على الدور المعدّل الذي تؤديه وسائل التواصل الاجتماعي في هذه العلاقة، وذلك من خلال تحليل آراء عينة من ناخبي محافظة نينوى.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها:
وجود تأثير معنوي للتسويق السياسي في تحسين جودة المعلومات المقدمة للناخبين، كما أثبتت الدراسة وجود تأثير معنوي آخر عند دخول وسائل التواصل الاجتماعي كمتغير معدل، مما يشير إلى دورها البارز في تعزيز فعالية التسويق السياسي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يوسف حجيم الطائي من جامعة الكوفة، وعضوية كلٍ من:
الأستاذ الدكتور رعد عدنان رؤوف.
الأستاذ الدكتور محمد مصطفى حسين.
الأستاذ المساعد الدكتور عادل محمد عبد الله.
الأستاذ المساعد الدكتور أحمد يونس السبعاوي.
كما شارك في اللجنة بصفة مشرف، الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام يحيى الحمداني.














