15 يوليو، 2025

“إشراقة بحثية جديدة في التسويق .. كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل تُناقش رسالة ماجستير تُجسّد العلاقة بين التسويق بالعلاقات والتوجه الريادي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية”

يوم الثلاثاء الموافق 15 تموز 2025 …

ناقش قسم إدارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تبني التسويق بالعلاقات لتعزيز اهداف التسويق الاستراتيجية الدور الوسيط للتوجه الريادي / دراسة تحليلية لآراء عينة من متاجر الملابس في مدينة الموصل ”

استهدفت الدراسة الحالية التي تقدمت بها الطالبة ” اسيل محمد عبدالرزاق بهجت ” في قسم إدارة التسويق إلى : معرفة إمكانية تبني التسويق بالعلاقات لتحقيق أهداف التسويق الاستراتيجية بتوسيط متغير التوجه الريادي، والتعرف على الواقع الحالي للمتاجر المبحوثة، وكذلك التحفيز على تبني طرق إدارية وتسويقية فعالة لتعزيز واقع تسويق منتجاتها وخاصة فيما يتعلق بأعتماد التسويق بالعلاقات والتوجه الريادي، وبناء أنموذج مفاهيمي للمتغيرات الثلاثه التسويق بالعلاقات، التوجه الريادي، أهداف التسويق الاستراتيجية

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها : وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلاله إحصائية بين متغير التسويق بالعلاقات ومتغير أهداف التسويق الاستراتيجية بتوسيط متغير التوجه الريادي في المتاجر المبحوثة هذا مايؤثر اختيارنا الصحيح لمتغير التوجه الريادي كمتغير وسيط في هذه الدراسة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام يحيى , وعضوية كلٍ من الأستاذ المساعد الدكتور أحمد عباس حمادي من جامعة الفلوجة , والأستاذ المساعد السيد محمد أحمد محمود , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور بشار ذاكر صالح .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر