25 أغسطس، 2025
••قسم الإدارة الصناعية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل يشهد مناقشة علمية رصينة حول “التسويق الابتكاري ودوره المحوري في تعزيز التصنيع الذكي”••

شهد قسم الإدارة الصناعية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 25 آب 2025 في قاعة المناقشات رقم (2)، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
“تأثير التسويق الابتكاري في تعزيز عناصر التصنيع الذكي: دراسة تحليلية لآراء العاملين في شركة كرونجي لإنتاج المشروبات الغازية والمياه الصحية والعصائر والألبان المحدودة” للطالبة “هبة فتح الله خلف”.
استهدفت الدراسة بناء إطار علمي وتحليلي يوضح دور التسويق الابتكاري في رفد تطبيقات التصنيع الذكي، من خلال تسليط الضوء على العلاقة المتبادلة بينهما، وتقديم مقترحات عملية من شأنها رفع كفاءة الشركة وزيادة قدرتها التنافسية، فضلاً عن فتح المجال أمام بحوث مستقبلية في هذا الميدان المتجدد.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها أن الابتكار في السعر وإدارة البيانات يمثلان الدعامة الأقوى في تعزيز تنافسية الشركة، وأن أبعاد التسويق الابتكاري كافة تؤدي دوراً إيجابياً في دعم التصنيع الذكي مع تفاوت في قوة التأثير. كما كشفت النتائج عن وجود فجوة بين توجهات الإدارة نحو تبني التصنيع الذكي ومستوى تطبيقه الفعلي، مما يستدعي اعتماد استراتيجيات تنفيذية دقيقة لتحويل التوجهات النظرية إلى نتائج عملية قابلة للقياس.
وحضر جانباً من جلسة المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور سنان زهير محمد جميل، برفقة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور سالم خليل خالد، والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية الدكتور عبدالرحمن زهير عبدالقادر.
أما لجنة المناقشة فكانت على النحو الآتي:
الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حامد – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – رئيساً
الأستاذ المساعد الدكتور صباح أنور يعقوب – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الحدباء – عضواً
الأستاذ المساعد الدكتور عبد العزيز بشار حسيب – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – عضواً
الأستاذ الدكتور رعد عدنان رؤوف – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – عضواً ومشرفاً
ويأتي موضوع هذه الرسالة انسجاماً مع الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة (الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية)، إذ يربط بين التسويق المبتكر كأداة استراتيجية والتصنيع الذكي كركيزة مستقبلية، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز القدرة التنافسية الوطنية.















