26 أغسطس، 2025

مناقشة أكاديمية حول “التسويق عبر المؤثرين ودوره في تعزيز الحصة السوقية” في قسم إدارة التسويق – كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة الموصل

احتضنت قاعة المناقشة رقم (1) في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل يوم الثلاثاء الموافق 26 آب 2025، مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب أحمد عبدالوهاب عبدالصمد الصميدعي في قسم إدارة التسويق، والموسومة:

“التسويق عبر المؤثرين كمتغير وسيط للعلاقة بين نية الشراء وتعزيز الحصة السوقية: دراسة ميدانية في عدد من متاجر التجزئة في مدينة الموصل”.

 

سعت الدراسة إلى التعرف على مفاهيم التسويق عبر المؤثرين ونية الشراء والحصة السوقية، وتحليل العلاقة بين هذه المتغيرات، فضلاً عن استجلاء دور نية الشراء كمتغير معدل في العلاقة بين التسويق عبر المؤثرين وتعزيز الحصة السوقية. كما ركزت الدراسة على تقديم مقترحات وآليات تنفيذ عملية تسهم في تطوير أداء المتاجر المبحوثة ورفع قدرتها التنافسية.

 

وخلصت الدراسة إلى أن التسويق عبر المؤثرين يسهم بشكل فعّال في تعزيز الحصة السوقية لمتاجر التجزئة في مدينة الموصل، حيث أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي بينهما، مما يؤكد أن اعتماد هذه المتاجر على الشخصيات المؤثرة والمشاهير يمثل توجهاً استراتيجياً حديثاً لتحقيق ميزة تنافسية في الأسواق المحلية.

وحضر جانبًا من جلسة المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور سنان زهير محمد جميل.

 

تألفت لجنة المناقشة من:

 

الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى جارالله خليل – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – رئيساً

 

الأستاذ المساعد الدكتورة سارة علي سعيد – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة بغداد – عضواً

 

الأستاذ المساعد محمد أحمد محمود – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – عضواً

 

الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – عضواً ومشرفاً

 

ويأتي موضوع هذه الرسالة منسجماً مع الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة (الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية)، من خلال إبراز التسويق عبر المؤثرين كمدخل ابتكاري يدعم تنافسية الأسواق ويعزز كفاءة قطاع التجزئة في مدينة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر