قسم الإدارة الصناعية – كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل يناقش رسالة دبلوم عالٍ حول تقنيات التصنيع الرشيق

2026-02-26T16:37:39+03:00

شهدت جامعة الموصل – كلية الإدارة والاقتصاد – قسم الإدارة الصناعية، يوم الخميس الموافق 26 شباط 2026، مناقشة رسالة الدبلوم العالي الموسومة: «دور بعض تقنيات التصنيع الرشيق في تعزيز الأسبقيات التنافسية» والمقدمة من الطالب "علي جاسم محمد"، وذلك في قاعة قسم الاقتصاد في الكلية. هدفت الدراسة إلى بيان دور بعض تقنيات التصنيع الرشيق في تعزيز الأسبقيات التنافسية للمنظمات الصناعية، من خلال تحسين الكلفة والجودة وسرعة التسليم والمرونة، فضلاً عن تشخيص مستوى تطبيق هذه التقنيات وأثرها في تحسين الأداء التنظيمي. وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات، أبرزها وجود تطبيق فعلي لتقنيات التصنيع الرشيق يسهم في رفع الكفاءة الإنتاجية وتحسين الأداء وتقليل التكاليف، [إقرأ المزيد]