كلمة مدير المركز

صرح علمي جديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي و جامعة الموصل العريقة.

استنادا الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير/ شعبة أمانة هيئة البحث العلمي بالعدد 5207 في 19/6/2023 المتضمن الموافقة على استحداث مركز بحوث الزراعة الجافة والحافظة في جامعة الموصل . تم استحداث المركز بموجب الأمر الجامعي ذي العدد 1/8/23899 في 8/8/2023 .

مع تأسيس هذا المركز الواعد وبفضل الله و مَنّه سيعود التجمع المبارك لمتبني الزراعة الحافظة من خبراء حاليين و متقاعدين ومزارعين رواد , وستعود النشاطات العلمية والعملية والارشادية من خلال هذا الصرح العلمي الجديد.

يعد المركز ثمرة لجهد سنين طوال شارك فيه رجالات الزراعة الحافظة الرواد وكانت اليد البيضاء الاولى التي فعّلت طلب تأسيس المركز هي للسيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي المحترم ومجلس الجامعة الموقر .

ولتوثيق التأسيس وتسجيل العهد الوظيفي لمن كان له الفضل في التأسيس نسجل في تأريخ المركز أنه تأسس في عهد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم , وبطلب من رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي ومصادقة مجلس جامعة الموصل الموقر و بتيسير تام من قبل السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه و السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي .

أما بخصوص الجهات الداعمة لتأسيس المركز فنسجل موقف محافظة نينوى في رفع توصية الى وزارة التعليم العالي بتأسيس المركز وبتوقيع السيد محافظ نينوى السابق الاستاذ نجم الجبوري المحترم  من خلال نشاطات قسم البحث والتطوير و لجنة معالجة شحة المياه في المحافظة .

كما نسجل الدور الرائد لمنظمة المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ايكاردا ICARDA والدور الحالي لمنظمة برنامج الاغذية العالمي WFP التابعة للأمم المتحدة في توفير بعض مستلزمات المركز البحثية والآلية والمكتبية , فضلا عن الدعم اللوجستي لبرامج الزراعة الحافظة من قبل المنظمتين الدوليتين ACIAR   و  CGIAR , والدعم الفني للجامعات الاسترالية ذات التخصص الزراعي.

بجهودكم اخوتي يسعى مركز بحوث الزراعة الجافة والحافظة لإعادة نينوى إلى مسماها قولا و فعلا (أم الربيعين) ومنها ستكون بيادر الخير للعراق أجمع فهي سلة خبز العراق وخيرها لكل العراق.