قسم علوم الاغذية- الرؤيا والرسالة

رؤية برنامج القسم :

التميز والرقي في التعليم الأكاديمي والريادة في خدمة المجتمع والجودة في البحث العلمي في مجالات علوم الأغذية سعياً للدولية.

رسالة برنامج القسم :

المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال إعداد مهندس زراعي متخصص ومؤهل للعمل في مجالات علوم الأغذية ملتزم بأخلاقيات المهنة ذو كفاءة عالية من الناحية العلمية والمهارات التطبيقية، وقادر على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي وخدمة المجتمع بمستوى تنافسي من خلال تنمية مهارات البحث العلمي والتعلم الذاتي المستمر.

 أهداف برنامج القسم :

  1. تأهيل كوادر علمية متخصصة مدربين وذوي كفاءات علمية في مجال علوم الأغذية قادرين على مواجهة تحديات المهنة والتنافس مع اقرأنهم في خدمة المجتمع وسد احتياجات سوق العمل.
  2. تطوير بيئة تعليمية حديثة محفزة ومجهزة بأحدث التقنيات والمعدات المتطورة تمكن الطالب من المنافسة والإبداع والتمييز وتخلق فيه الرغبة في مواصلة التعلم المستمر وتنمية الذات والمهارات والقدرة على تطوير الأداء والعمل ضمن فريق واتخاذ القرار في مجال علوم الأغذية.
  3. تأهيل كوادر مُلم بالتشريعات الزراعية وبالقضايا القانونية والاجتماعية والالتزام بأخلاقيات العمل وإدارة الجودة ذات الصلة بالمجالات الزراعية وخاصة المتعلقة بعلوم الأغذية.
  4. إدارة وتوظيف الموارد ومعالجة المشاكل في المنشآت والمشروعات الزراعية بكفاءة وأداء جيد في مجال علوم الأغذية ضمن إطار المحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة.
  5. يمتلك المهارات في مجالات اللغة واستخدام الحاسب الآلي وتنمية قدراتهم لاستخدام الأسلوب العلمي والعملي في البحوث في مجال علوم الأغذية والإسهام في حل مشاكل الزراعية ذات العلاقة.
  6. يستطيع تحليل الطرق التي يتفاعل بها البشر والنباتات والتربة مع البيئة العامة من أجل تعزيز الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة.
  7. يقيم خصائص التربة والمياه وتحديد أنماط الاستخدام الزراعي المناسب في مجال علوم الأغذية تحت الظروف البيئية المختلفة وبشروط المحافظة على التربة من التدهور والمياه من التلوث من اجل بيئة نظيفة مستدامة.
  8. يلم بأهميــة التغذية الصحية ودور أخصائي التغذية بالمجتمع والرعاية الغذائية وله دراية بإمراض سوء التغذية وعلم الأوبئة.
  9. يصنع المنتجات الغذائية ملتزماً بمعايير ضمان الجودة وسلامة الغذاء ويقيمها باستخدام التقنيات الحديثة من خلال وضع إجراءات وأدلة مراقبة الجودة، تنفيذ وإدارة أنظمة الجودة، تحليل المواد الغذائية والمواد الخام.
  10. يختار ظروف التداول المناسبة للمنتجات الغذائية وكيفية السيطرة ومنع تلفها وفسادها لضمان أعلى جودة وأطول فترة صلاحية.
  11. يستطيع ضمان التحسين المستمر للمنتجات الغذائية بجودة واستدامة مع توافق بيئي للأنشطة الصناعية الغذائية وإعداد واختيار المشروبات والأطعمة الآمنة والمغذية والصحية وحفظها ومعالجتها وتعبئتها وتوزيعها واستخدامها، وضمان جودتها وسلامتها وجودة العمليات المنتجة.
  12. يفهم أنظمة الغذاء والإنتاج وتطوير مهارات استخدام الطعام وتغييره لمكافحة المشكلات الصحية المتعلقة بالنظام الغذائي وتطوير منتجات غذائية مبتكرة في مجالات الأكل الصحي والأداء الرياضي والوقاية من الأمراض.
  13. يستطيع معالجة القضايا العالمية مثل الأمن الغذائي وصحة السكان للمساعدة في إطعام العالم في المستقبل من خلال إدارة خدمات تقديم الطعام الجماعية واقتراح برامج تغذية مناسبة لمختلف المجموعات الهشة.
  14. يستطيع استخدام تقنيات متقدمة وتحويل المواد الزراعية غير المستغلة بالكامل في المنتجات الحيوية ذات القيمة المضافة.
  15. يمتلك مهارات الإعلان والتسويق وكذلك وضع العلامات وتقديم وبيع المنتجات الغذائية.
  16. يمتلك مهارات استدامة نفايات الطعام والمشروبات.
  17. يمتلك المهارات بممارسات الحصاد وما بعده في إدارة خامات المحاصيل الحقلية والبستنية وإجراء الاختبارات اللازمة تمهيداً لإدخالها في الصناعات المختلفة.
  18. يتمكن من تقييم وتحليل المشاريع الزراعية في مجال علوم الأغذية واستثمار الموارد الطبيعية الزراعية ووضع الخطط لتنميتها وتطويرها.