قسم الاقتصاد الزراعي- الرؤيا والرسالة

رسالة القسم

تعد رسالة القسم في كونها تعليمية تتمثل في اعداد كوادر علمية متخصصة ومؤهلة قادرة على تنمية وتطوير القطاع الزراعي واكسابه الخبرات والمعارف والمهارات التنموية والاقتصادية الزراعية والمجتمعية التي تمكنه من المقدرة على المنافسة في سوق العمل ومواكبه تطور منظوميه التنمية المستدامة للموارد الزراعية والبشرية، فضلاً عن كونها رسالة بحثية تتمثل في نشر قواعد البحث العلمي وبما يساهم في اعداد خريجي قادرين على مسايرة التغيرات والتطورات الحديثة في مجال الزراعة العالمية .

رؤيا القسم

تتمثل رؤية القسم في تقديم خدمات تعليمية وبحثية واستشارية في مجال الزراعة وتقييم وإدارة المشروعات من خلال اعتماد سياسات زراعية مناسبة واستخدام الموارد الطبيعية والامكانيات البشرية المتاحة من اجل اعداد كوادر علمية متخصصة ومتميزة تتناسب مع متطلبات سوق العمل ومع طموحات المجتمع الهادفة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة مع التركيز على انجاز البحوث التطبيقية ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي تخدم المجتمع .

اهداف القسم

  • تهيئة المناخ الملائم للطلبة المقبولين في القسم بقصد تحقيق اقصى استفادة ممكنة من فرص التعليم المتاحة فيه والتي تساعده على مسايرة سوق والعمل وتطويره.
  • توفير تعليم متميز لأعداد كوادر علمية ومهنية مزودة بمعرفة متكاملة في مجال العلوم الاقتصادية القادرة على قيادة العمل الزراعي بشقيه الفني والبحثي والمقدرة على مواكبه التطور الحاصل في مجال الاقتصاد الزراعي.
  • تنمية وتطوير انشطة البحث العلمي وتشجيع اعداد ونشر البحوث والدراسات التي تساهم في خدمة الاقتصاد القومي بصفه عامة والزراعي بصفة خاصة، وذلك يتم من خلال تزويد العاملين الزراعين وارشادهم بالأسس العلمية الساعية لتطوير انتاج الغذاء وتحقيق التنمية الزراعية بالصيغة التي تمكنه من المنافسة الدولية.
  • تعزيز حالة الترابط بين خريجي القسم ولاسيما في مرحلة الدراسات العليا من جميع المؤسسات الزراعية والاقتصادية في الدولة بقصد وضع الحلول والمعالجات لأي مشكلة تواجه الزراعة فيها.
  • اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والمالية للمشروعات الزراعية فضلاً عن اعداد الدراسات التسويقية والتمويلية الهادفة لدعم وتطوير الزراعة والمحلية.