18 مايو، 2023

قسم المكائن والالات الزراعية في كليتنا يقيم ندوته العلمية عن استخدام التقنيات الحديثة في التغلب على التغيير المناخي.


برعاية كريمة من لدن السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وبأشراف السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف المحترم أقام قسم المكائن والالات الزراعية في كليتنا ندوته العلمية الموسومة ( آفاق تطبيق تقنيات الزراعة الحافظة وأثرها في التغلب على التغيير المناخي في محافظة نينوى والعراق) اليوم الخميس الموافق ١٨ / ٥ / ٢٠٢٣ وعلى قاعة عمادة كليتنا.
وتضمن منهاج الندوة ثلاث محاضرات الأولى للاستاذ الدكتور عبد الستار اسمير الرجبو والثانية للاستاذ الدكتور سعد عبد الجبار الرجبو والثالثة للدكتور عدنان عبد احمد.
وتم التطرق في محاضرات الندوة إلى أن التغيرات المناخية أصبحت من أكبر التحديات الاقتصادية والإنسانية التي تواجه القطاع الزراعي في محافظة نينوى والعراق، فهي تمثل مشكلة معقدة ومركبة ومتشعبة وتأخذ أشكالاً أكثر خطورة وتتولد من رحمها أزمات إنسانية واقتصادية واجتماعية وسياسية وصحية.
ويمثل انعدام الأمن الغذائي ونقص التغذية الأثر الأبرز الناتج عن التغير المناخي، ومن المتوقع أن ينخفض انتاج المحاصيل الزراعية بنحو 6% و10% على التوالي جراء كل ارتفاع إضافي قدره درجة مئوية واحدة في درجات الحرارة العالمية أو انخفاض هطول الأمطار.
ولأجل تحسين انتاجية المحاصيل الحقلية الرئيسية تم تنفيذ تقنيات زراعية حديثة وذكية مناخيا للتكيف مع التغيرات المناخية التي تحول دون ذلك مثل استخدام تقنية الزراعة الحافظة في الحقول والبساتين.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر