قسم وقاية النبات- الرؤيا والرسالة

رؤية القسم

أن نكون مؤسسة وطنية رائدة في الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية من اجل صحة وبيئة امنة.

 

رسالة القسم

بناء المهندس الزراعي القادر على تقديم المعلومات والخبرات والخدمات عالية الجودة في مجال وقاية النباتات فضلا عن البحث والتطوير. ويتم ذلك من خلال بناء قدرات تنسيق الجهود والأنشطة في مجال ادارة وتشخيص ومراقبة ظهور الآفات ومكافحتها فضلا عن تطوير تقانات إدارة سليمة اقتصاديًا وبيئيًا. وأن نكون مركزا وطنيا لجمع المعلومات وتنفيذ البحوث ووضع الاستراتيجيات المتعلقة بتنظيم وإدارة الآفات ونافذة للاتصال ونقل الخبرات ودعم الأنشطة التي تقدمها الجامعات والمعاهد والمؤسسات والوكالات والمنظمات المحلية والدولية للنهوض بواقعنا الزراعي ومواجهة تحديات التغير المناخي.

 

اهداف القسم

  • تهيئة وإعداد كوادر علمية متخصصة في مجال وقاية النبات تساهم في النهوض بالواقع الزراعي في ظل التغير المناخي.
  • أجراء البحوث العلمية التطبيقية والأكاديمية لحل المشاكل التي تواجه المزارع العراقي ورفد القطاعين العام والخاص بالاستشارات والخبرات العلمية لحل المشاكل التي تواجه الإنتاج الزراعي.
  • حصر وتشخيص ومكافحة الآفات المحلية والدخيلة التي تصيب المحاصيل الاقتصادية
  • تنظيم حلقات دراسية وورش عمل تعرض نتائج البحث العلمي تستهدف دوائر الزراعة والإرشاد الزراعي فضلا عن الفلاحين ووضع الخطط المستقبلية وبرامج ادارة للحشرات والامراض النباتية المهمة التي تصيب المحاصيل الإستراتيجية.
  • المساهمة في خدمة المجتمع من خلال القيام بحملات التوعية بضرورة مكافحة للآفات واشراك الطلاب والتدريسيين في التخطيط والتنفيذ لهذه الحملات خلال برامج الممارسة ميدانية.
  • تربية وتطوير سلالات نحل العسل وتقديم الخبرات والدعم لمنتجي العسل.