9 مارس، 2023

مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم البستنة وهندسة الحدائق.

بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف ومعاونه للشؤون الادارية نوقشت صباح اليوم وعلى قاعة عمادة الكلية أطروحة دكتوراه في قسم البستنة وهندسة الحدائق في كليتنا والتي تقدمت بها الطالبة رغد عدنان علي والموسومة (استجابة ثلاثة أصناف من الشليك للسماد المركب النانوي وحامض الهيوميك وأثره في نمو وإنتاجية الثمار).
هدفت الدراسة إلى بيان مدى استجابة ثلاثة أصناف من الشليك للرش الورقي بتراكيز من السماد المركب النانوي وإضافة مستويات من السماد العضوي السائل الهيوميك في النمو والحاصل والمحتوى المعدني للشتلات.
وبينت اهم النتائج أن الأسمدة المستخدمة كان لها دور كبير في تحسين صفات النمو والحاصل خاصة عند استخدام الرش بتركيز ٣ غم من السماد النانوي وإضافة تركيز ٦ مل من حامض الهيوميك خاصة للصنفينRubygem و liberation.
واوصت الدراسة باستخدام هذه المعاملات للحصول على أفضل النتائج ولغرض توسيع زراعة نبات الشليك في مدينة الموصل فضلا عن الاهتمام بعمليات الخدمة البستنية .
وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور نمير نجيب فاضل وعضوية كلٌّ من الأستاذ الدكتور جاسم محمد علوان والأستاذ الدكتور زهير عز الدين داؤد والاستاذ الدكتور أياد هاني العلاف والأستاذ الدكتورة وسن فوزي فاضل وبإشراف الأستاذ الدكتور نبيل محمد امين الامام .
شعبة الإعلام والعلاقات العامة في كلية الزراعة والغابات تبارك للطالبة حصولها على شهادة الدكتوراه متمنين لها دوام التفوق والنجاح.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر