9 مايو، 2024

مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم علوم الأغذية في كليتنا.

ناقش قسم علوم الأغذية في كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عـن(تقييم فعالية مستخلص جذور الخولنجان والكركم في حفظ الجبن الطري وتأثيرهما المضاد على الملوثات الميكروبية) اليوم الخميس الموافق 9 / 5 / 2024
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (أنس سعد حاتم) في قسم علوم الاغذيةالى ((تأثير مستخلصي جذور الخولنجان والكركم في تثبيط الميكروبات الملوثة للجبن الطري، ومدى التغييرات التي تحدث في خواص الجبن طوال فترة خزنه)) حيث هدفت إلى تحضير مستخلصات فعالة ومقبولة في تصنيع جبن طري بالاستخلاص المائي الحار لكل من جذور الخولنجان وجذور الكركم. التشخيص الكيميائي للمركبات الفعالة للمستخلصات وتقدير نسبة الفينولات الكلية وتقدير نسبة المركب الفينولي الاهم لكل من جذور الخولنجان وجذور الكركم بإستخدام كروماتوكرافي الاداء العالي HPLC. دراسة الفاعلية المضادة وتحديد التركيز الادنى المثبط للمستخلصات تجاه العديد من البكتريا الموجبة والسالبة والأعفان لغرض اعتماده في تصنيع الجبن الطري. استخدام التركيز الادنى الفعال ضد الاحياء المجهرية في تصنيع الجبن الطري لغرض اطالة مدة الحفظ ودراسة التغييرات الكيميائية والميكروبية والحسية طوال فترة الحفظ. عزل وتشخيص بكتريا P. fluorescens واستخدامها في عملية تلويث عينات من الجبن المضاف له المستخلص لتغليبها على الانواع الاخرى لغرض دراسة بعض التغييرات على الجبن كل ثلاثة ايام ولمدة 21 يوم.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور المتمرس موفق محمود احمد
وعضوية كل من الأستاذ الدكتور امين سليمان بدوي والاستاذ الدكتور المتمرس مازن محمد ابراهيم والاستاذ الدكتورةسمية خلف بدوي والدكتورة قصواء يوسف جميل وبإشراف وعضوية كل من الدكتور خزعل شعبان عبدالله والاستاذ الدكتورة اديبة يونس شريف(رحمها الله).
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر