21 سبتمبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الانتاج الحيواني

نوقشت صباح اليوم وعلى قاعة الحدباء في كليتنا رسالة ماجستير في قسم الانتاج الحيواني والتي تقدم بها طالب الماجستير محمود حميد إسماعيل إبراهيم والموسومة (تأثير إضافة مستويين مختلفين من مسحوقي أوراق الغار والمورينكا على بعض الصفات الإنتاجية والدمية لفروج اللحم) حضر جانب منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف.
اجريَ الجانب العملي لهذه الدراسة في قاعة البحوث التابعة لقسم الإنتاج الحيواني- كلية الزراعة والغابات جامعة الموصل وهدفت الى بيان تأثير إضافة مستويين مختلفين من مسحوقي أوراق نباتي الغار والمورينكا في بعض الصفات الإنتاجية والكيموحيوية لفروج اللحم.
أظهرت نتائج التحليل الاحصائي لقياسات الصفات تبين وجود تفوقاً معنوياً للمعاملة الخامسة T5 تحت مستوى احتمال (أ≤ 0.05) في وزن الجسم الحي النهائي والزيادة الوزنية الكلية (42 يوما من عمر فروج اللحم) قياساً بالمعاملات T1 ، T3 وT4، كما لوحظ ايضا تفوق المعاملة ذاتها في استهلاك العلف الكلي مقارنة مع المعاملات الأخرى. لم تظهر فروقات معنوية في معامل التحويل الغذائي وسرعة النمو النسبي ونسبة الهلاكات والدليل الانتاجي، كما أتضح انخفاضاً معنوياً (أ≤ 0.05) للمعاملة T2 في الوزن النسبي للصدر مقارنة مع المعاملات T1، T3 وT4 ، في حين تفوقت المعاملة نفسها معنوياً في الوزن النسبي للأفخإذ مقارنة مع المعاملة T3 ، T5 . وتبين وجود انخفاض معنوي في المعاملة T4 في الوزن النسبي للرقبة قياسا بالمعاملات T1 ،T2 ،T3 . كما لم يلاحظ وجود فروقات معنوية في الوزن النسبي للظهر والجناحان والوزن النسبي للكبد والقانصة بين جميع المعاملات . وقد لوحظ وجود تفوقاً معنوياً (أ≤ 0.05) للمعاملة T4 في الوزن النسبي لعضلة القلب قياساً بالمعاملتين T2 ، T5، وقد تفوقت المعاملة (أ≤ 0.05) T3 معنوياً في نسبة التصافي قياساً بالمعاملات T1 ، T2 وT4. كما تبين وجود انخفاض معنوي لجميع معاملات الإضافة في تركيز كلوكوز الدم قياساً بمعاملة السيطرة الأولى ، وفي الوقت ذاته لا توجد أية ملاحظة لاختلافات معنوية في تراكيز بروتينات الدم والمعاملات جميعاً ، واتضح وجود انخفاض معنوي للمعاملتين T3 و T5 في تركيز الكليسريدات الثلاثية و VLDL مقارنة مع معاملة السيطرة ، وتبعه انخفاضا معنوياً للمعاملة T4 معنوياً في نسبة الكوليسترول مقارنة بمعاملة الكونترول ، وانخفاض معاملة T1 معنوياً (أ≤ 0.05) في تركيز HDL قياسا بجميع المعاملات ، وارتفاع معنوي لمعاملة السيطرة (أ≤ 0.05) T1 في تركيز LDL قياساً بالمعاملة T2.
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة
الأستاذ الدكتور ابراهيم سعيد كلور رئيسا
الأستاذ الدكتور معد عبدالكريم محمود عضوا
الدكتور ماجد احمد صبري عضوا
الدكتور فائز سامي سعدالدين عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر