9 أغسطس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق في كليتنا.


ناقش قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل رسالة ماجستير عـن: (تأثير مستويات ومواعيد إضافة السماد الأميني (تيكامين ماكس) والعضوي السائل (فيفتير) في نمو شتلات النبق البذرية ) اليوم الاربعاء المصادف 9/ 8 / 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف ومعاونه العلمي الاستاذ الدكتور علي فاروق المعاضيدي وعدد من تدريسي الكلية.
وتناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (رغد نجم الدين عبد الله) في قسم البستنة وهندسة الحدائق ( إلى إمكانية تحسين نمو الشتلات البذرية للنبق من خلال استخدام الأسمدة النظيفة )
وتطرقت الدراسة الى دراسة مدى استجابة الشتلات لإضافة مستويات من المخصب الأميني والعضوي السائل ومواعيد الاضافة كل 15 و 30 يوم.
تهدف هذه الدراسة الى بيان أهمية هذه الأسمدة ومواعيد اضافتها في تحسين صفات النمو الخضري والمحتوى المعدني لشتلات النبق البذرية حيث تبين أن تركيز 4مل.لتر من هذه الأسمدة كان له دور كبير في تحسين هذه الصفات .
وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمار زكي امين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور نبيل محمد امين والاستاذ الدكتور خالد عبد الله سهر وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور أياد هاني العلاف.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر