13 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق في كليتنا.


ناقش قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل رسالة ماجستير عـن ( استجابة ثلاثة أصناف من الزيتون لمواعيد أخذ العقل شبه الخشبية وتراكيز مختلفة من IBA في نسبة التجذير والنمو اللاحق للشتلات)اليوم الاربعاء المصادف 13/ 9/ 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف وعدد من تدريسي الكلية.
وتناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (زهير عبد الله عبد الرحمن ) في قسم البستنة وهندسة الحدائق ( إلى إمكانية تحسين نسبة التجذير وصفات النمو الخضري والجذري للعقل المجذرة من أصناف الزيتون الثلاثة قيد الدراسة )
وتطرقت الدراسة التي تضمنت تجربتين الى دراسة 5 مواعيد في التجربة الأولى و 4 مواعيد في التجربة الثانية لأخذ العقل و 3 تراكيز من الاوكسينات وثلاثة أصناف من الزيتون .
وتبين من نتائج التجربتين أن موعد أخذ العقل في آذار وتشرين الثاني بعد معاملتها بتركيز 5000 ملغم لتر من الاوكسينات أعطت افضل النتائج لصفات النمو الخضري والجذري ، فضلا عن تباين استجابة الاصناف للعوامل المدروسة.
وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أياد هاني العلاف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سليمان محمد ككو والاستاذ المساعد الدكتور وسام خزعل خالد وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور نبيل محمد امين الامام.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر