9 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الغابات .


نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٩ / ٥ وعلى قاعة الحدباء رسالة ماجستير في قسم علوم الغابات والتي تقدمت بها الطالبة انفال عوض عبدالله والموسومة ( التحري عن بعض الفطريات المرافقة للأخشاب في اسواق الموصل وتأثيرها في الوزن النوعي والمقاطع التشريحية للخشب )حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف ومعاونه للشؤون العلمية .
تضمنت الدراسة التحري عن بعض فطريات تفسخ الأخشاب التجارية المحلية كالصفصاف والسيسم والقوغ واليوكالبتوس وتأثيرها في صفات الخشب ، وتبين من نتائج المسح الميداني لمخازن أعمدة الخشب في مدينة الموصل إصابة غالبية الأخشاب بفطريات التعفن البني، أما بالنسبة لشدة الإصابة بالتعفن البني فقد بلغت اقصاها شدة ومن الدرجة الثالثة في القوغ وأدناها شدة في أعمدة اليوكالبتوس ومن الدرجة الاولى في حين بلغت شدة إصابة الصفصاف والسيسم معاً من الدرجة الثانية . شخصّت الفطريات المرافقة لأعمدة أخشاب الأنواع المدروسة تشخيصاً مظهرياً ،وتم تأكيد التشخيص بإستخدام التشخيص الجزيئي بتقنية تفاعل الحامض النووي المتسلسل PCR .
هذا وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة هدى حازم وافي وعضوية كل من الدكتور احمد سعيد عبدالله والدكتور فهد خلف ياسين وبإشراف الاستاذ الدكتور انور نوري الخيرو.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل
شعبة الإعلام والعلاقات العامة
كلية الزراعة والغابات

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر