24 مارس، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في قسم وقاية النبات عن مكافحة انواع الفايروسات النباتية الرايبية بالمضادات الحياتية والمركبات الفينوليه.

بحضور السيد عميد الكلية الدكتور محمد يونس العلاف نوقشت في قسم وقاية النبات صباح اليوم الثلاثاء رسالة ماجستير تقدم بها الطالب حذيفة ناظم احمد والموسومة (مكافحة انواع الفايروسات النباتية الرايبية بالمضادات الحياتية والمركبات الفينولية)
أظهرت الرسالة ان العزلات الفايروسية التي جلبت من حقول البطاطا في محافظة نينوى للموسم الخريفي لسنة 2019 والتي أظهرت أعراض الموزائيك المعتدل والاصفرار بين العروق وتنخر العروق الوسطى لنصل الوريقات واحتراق حافات الاوراق كانت لفايروس واي البطاطا potato virus Y والذي شخص باختبار الاليزا ذو الاحتواء المزدوج DAS-ELISA.
ممن خلال مقارنة نتائج المركبات المستعملة في مكافحة فايروسي واي البطاطا واكس البطاطا تبين تفوق محلول حامض السالسليك 1% على بقية المركبات في مكافحة الفايروسين وفي كل حالات الاستعمال سواء خارج النسيج الحي أو داخله رشاً للأوراق وغمراً للجذور. يليه مركب الريبافيرين 0.1% داخل النسيج الحي رشاً على الاوراق وغمراً للجذور ثم محلول الديتول 5%. فيما كان محلول المضاد الحيوي اللينكومايسين 0.1% هو الأسوأ مع كل المعاملات ولكلا الفايروسين.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور حميد حمود علي رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور رمضان يوسف محمد والمدرس الدكتور فراس كاظم داؤد والأستاذ المساعد الدكتور نبيل عزيز قاسم مشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر