28 يوليو، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في قسم وقاية النبات.

ناقش قسم وقاية النبات في كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل رسالة ماجستير عـن تقييم كفاءة المستخلص الفينولي والقلويدي لنبات السيسبان في مكافحة خنفساء الطحين الصدئية الحمراء
اليوم الأحد الموافق 28/ 7 / 2024 ، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور محمد يونس العلاف عميد الكلية ومعاونه العلمي الأستاذ الدكتور علي فاروق المعاضيدي وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( اريج فارس طه ) في قسم وقاية النبات الى دراسة تأثير المستخلصات الفينولية والقلويدية لبذور واوراق نبات السيسبان في حيوية بذور الحنطة ونسبة انباتها ، واستخدام المستخلص الفينولي والقلويدي لبذور واوراق نبات السيسبان في مكافحة خنفساء الطحين الصدئية الحمراء .
هدفت الدراسة إلىٰ معرفة تأثير سمية المستخلصات الفينولية والقلويدية للبذور واوراق نبات السيسبان في مكافحة كاملات ويرقات خنافس الطحين الصدئية الحمراء .وبينت الدراسة أيضاً تأثير المستخلصات في جذب وطرد الكاملات واليرقات لخنافس الطحين الصدئية الحمراء فضلاً عن تأثير السمية المتأخره للمستخلصات الفينولية والقلويدية لبذور واوراق نبات السيسبان في معدل الزيادة الحشرية وكمية الفقد بالمادة الغذائية .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هيثم محي الدين محمد
وعضوية كلٌ من الدكتور زيور زينل عمر والدكتور صدام موفق حسن وبإشراف وعضوية كلٌ من الاستاذ الدكتور عماد قاسم محمد والدكتور احمد مخيبر حمدون.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر