28 أكتوبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الإنتاج الحيواني

نوقشت صباح اليوم رسالة الماجستير في قسم الانتاج الحيواني في كليتنا والتي تقدم بها الطالب محمد طارق محسن والموسومة ( تأثير أضافة أنزيم الفايتيز phytase في تعزيز الاستبدال الجزئي لكسبة فول الصويا بكسبة بذور السمسم على الصفات الانتاجية والدمية لأسماك الكارب الشائع .Cyprinus carpio L ) حضر الأستاذ الدكتور محمد يونس العلاف عميد الكلية جانب من أجواء المناقشة.
وأشارت نتائج التحليل الإحصائي لمعايير النمو إلى تفوق الأسماك المغذاة على العليقة الخامسة معنوياً(P≤ 0.05) في معايير معدل الوزن النهائي ومعدل الزيادة الوزنية الكلية ومعدل النمو اليومي مقارنة مع الأسماك المغداة على عليقة السيطرة (العليقة الأولى). وتفوقت الأسماك المغذاة على العلقتين الرابعة والخامسة معنويا (P≤0.05) في معياري النمو النسبي والنمو النوعي مقارنة مع عليقة السيطرة. وبلغت نسبة البقاء في جميع المعاملات 100% طيلة المدة التجريبية. وأشارت نتائج التجربة الحالية إلى تفوق الأسماك التي تغذت على العليقة الخامسة والعليقة الرابعة في معياري معامل التحويل الغذائي ونسبة كفاءة التغذية معنويا (P≤ 0.05) مقارنة مع عليقة السيطرة. وارتفعت كمية الغذاء المتناول للأسماك التي تغذت على العليقة الخامسة معنويا(P≤ 0.05) عن عليقة السيطرة والعليقة الثالثة.
هذا وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ألاء حسن علي وعضوية الدكتورة نسرين محي الدين عبد الرحمن والدكتور نضال تحسين طه وباشراف الدكتور محمود أحمد محمد

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر