13 مارس، 2022

مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم المحاصيل الحقلية في كليتنا

نوقشت صباح اليوم في عمادة الكلية اطروحة دكتوراه في قسم المحاصيل الحقلية والتي تقدم بها الطالب اري سليمان ياسين والموسومة ( تحديد دليل لنافذة التزهير لأصناف حنطة الخبز (. Triticum aestivum L ) والحنطة الخشنة ( Triticum durum Desf ) الشائعة والمدخلة في العراق.حضر جانب منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف.
أجريت هذه الدراسة في الموسم الزراعي 2019/2020 في موقعين مخلتفين بيئياً الأول في منطقة شبة مضمونة الامطار في محافظة نينوى قضاء تلكيف، والثاني على بعد 50 كم في منطقة مضمونة الامطار في ناحية فايدة التابعة لقضاء سميل محافظة دهوك. تضمنت الدراسة ثلاث تجارب وهي تجربتان حقليتان فضلاً عن تجربة مختبرية وهي تجربة الاستنبات، نفذت التجربة الحقلية الأولى في الموقع الأول تلكيف بعامل واحد وهو مقارنة 64 صنفاً من أصناف حنطة الخبز، و 28 صنفاً من أصناف الحنطة الخشنة المزروعة في العراق من حيث الصفات المظهرية والانتاجية والنوعية، فيما نفذت التجربة الحقلية الثانية في موقع فايدة بعاملين هما أصناف حنطة الخبز والحنطة الخشنة المزروعة في العراق، والعامل الثاني موعد البذار وبمستويين هما البذار المبكر قبل سقوط المطرة الغزيرة الأولى (البلّة)، والبذار المتأخر بعد سقوط (البلّة). فيما تضمنت التجربة المختبرية دراسة طول غمد الرويشة وطول الرويشة والجذير لجميع الأصناف.
هذا وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سالم حمادي عنتر وعضوية الاستاذ الدكتور احمد صالح خلف والاستاذ الدكتور محمد عبدالوهاب النوري والدكتور سالم عبدالله يونس والدكتور مثنى عبدالباسط علي وبإشراف الاستاذ الدكتور عبدالستار اسمير الرجبو واوصت اللجنة بمنح الطالب شهادة الدكتوراه في علوم المحاصيل الحقلية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر