6 سبتمبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في قسم المحاصيل الحقلية

نوقشت صباح اليوم وعلى قاعة عمادة الكلية رسالة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية التي تقدمت بها الطالبة غدير نواف ذنون والموسومة ( الحد الحرج للتنافس بين اللوبيا البذرية Vigna unguiculata ودغل السعد Cuperus ومكافحته )
نفذت التجربة الحقلية في الموسم الزراعي الصيفي 2021 في منطقة الرشيدية . اشتملت التجربة على عاملين ألاول عدد نباتات السعد / نبات لوبيا ( صفر , 3 , 6 , 9 ) والعامل الثاني الرش بمبيدات التوبك 100 مل مادة فعالة والهيلاكسي 150 مل والفيوزلايت 450 مل / هكتار فضلاً عن معاملة المقارنة ( بدون مبيد ) . طبقت التجربة على وفق نظام التجارب العاملية وبتصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاثة مكررات , زرعت البذور الصنف التركي في 25 تموز وبواقع ثلاث بذور في الجورة الواحدة . تم تسميد الحقل على وفق توصيات وزارة الزراعة العراقية مع مراعاة السقي حسب حاجة الحقل , تم رش المبيد بعد شهر من الزراعة , أخذت البيانات في نهاية الموسم التالية بعد انتهاء الموسم , تم تحليل البيانات على وفق نظام التجارب العاملية وبتصميم القطاعات العشوائية الكاملة واسُتعمل اختبار دنكن المتعدد المتعدد للمقارنة بين المتوسطات .
هذا وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالستار اسمير الرجبو وعضوية الاستاذ الدكتور محمد رمضان احمد والدكتور محمد اكرم عبداللطيف وبإشراف الاستاذ الدكتور سالم حمادي عنتر

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر