17 أكتوبر، 2022

مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم علوم الغابات

نوقشت اليوم وعلى قاعة عمادة الكلية اطروحة الدكتوراة في قسم علوم الغابات والتي تقدم بها الطالب مهدي هادي محسن والموسومة ( التوزيع الجغرافي والتحليل المكاني في تركيب مشاجر الصنوبر والبلوط في محافظة دهوك ) حضر جانب منها معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية.
أُجريت هذه الدراسة في منطقة زاويتا وأتروش في محافظة دهوك شمال العراق وعلى مشاجر الصنوبر البروتي والبلوط النامية طبيعياً في موقع الدراسة ، والهدف منها هو البحث عن المعلومات التي تتعلق بهذه المشاجر من حيث التوزيع الطبيعي المكاني ، والتوزيع الطبيعي لحدود مشاجر الصنوبر البروتي وذلك من خلال تحليل البيانات الفضائية وبرامج التحليل المكاني الجغرافي . وجاءت هذه الدراسة لتطبيق الطرق الإحصائية والإحصاء الجغرافي ، واستخدام البيانات الفضائية معتمدين على الأقمار الصناعية (Sentinal-2 ، Land sat-8) ، واستخدام نموذج الارتفاع الرقمي DEM)) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تحديد التوزيع الجغرافي الطبيعي والمكاني لمشاجر الصنوبر البروتي في موقع الدراسة.
هذا وترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور جاسم خلف شلال وعضوية الأستاذ الدكتور تنزيه مجيد حميد والاستاذ المساعد الدكتور عمار جاسم اليوسف والاستاذ المساعد الدكتور احمد بهجت خلف والاستاذ المساعد الدكتورة صمود حسين وبإشراف كل من الاستاذ الدكتور مزاحم سعيد البك والاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر