11 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في قسم المحاصيل الحقلية.


نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق ١١ / ٥ / ٢٠٢٣ وعلى قاعة عمادة كلية الزراعة والغابات رسالة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية والتي تقدمت بها الطالبة سجى عصام عبدالوهاب والموسومة ( تاثير الاصناف والمبيدات الكيميائية في نمو وحاصل الحنطة Triticum aestivium L والادغال المرافقة ) حضر جانب منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف ومعاونه العلمي الاستاذ الدكتور علي فاروق المعاضيدي.
نفذت التجربة خلال الموسم الزراعي 2021-2022 في موقعين، الأول في قضاء النمرود ناحية النمرود 40 كم جنوب شرق مركز المدينة والموقع الثاني في قضاء تلكيف 15 كم شمال مركز المدينة بنسجة ترب مختلفة في تجربة حقلية لمعرفة تأثير الأصناف والمبيدات الكيميائية في نمو وحاصل الحنطة (Triticum aestivum L.) والأدغال المرافقة. واشتملت الدراسة على عاملين، العامل الأول أصناف الحنطة وهي (صنف تلعفر3 وصنف وافية) والعامل الثاني مبيدات الأدغال بتراكيز مختلفة كما يلي: معاملة المقارنة. مبيد لمتليس -25 (أقل من التركيز الموصى به ب 25% أي 75 % من التركيز الموصى به). مبيد لمتليس R.C. (100 % أي بالتركيز الموصى به). مبيد لمتليس +25 (أكثر من التركيز الموصى به ب 25% أي 125 % من التركيز الموصى به). مبيد سوراج -25 (أقل من التركيز الموصى به ب 25% أي 75 % من التركيز الموصى به). مبيد سوراج R.C. (100 % أي بالتركيز الموصى به). مبيد سوراج +25 (أكثر من التركيز الموصى به ب 25% أي 125 % من التركيز الموصى به).
هذا وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سالم حمادي عنتر وعضوية الدكتور جاسم عبدالله حياوي والدكتور محمد اكرم عبداللطيف وبإشراف الدكتور ضياء فتحي حمادي.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر