29 مايو، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الغابات في كليتنا.

ناقش قسم علوم الغابات في كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل رسالة ماجستير عـن ( دراسة التأثر البيئي في الخصائص التشريحية والوزن النوعي لأشجار الدردار النامية في محافظة دهوك) اليوم الاربعاء الموافق 29 / 5 / 2024 حضر السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف جانباً منها.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( احمد زهير قاسم ) في قسم علوم الغابات ( اختيار نوع الدردار العادي لدراسة التأثير البيئي في الخصائص التشريحية والوزن النوعي لأشجار هذا النوع، واختيرت اربع مناطق واقعة في شمال العراق والمتمثلة في محافظة دهوك والتي تقع في الركن الشمالي الغربي من العراق إرتفاعها عن مستوى سطح البحر ما بين (300 – 2500) متر. وتبلغ مساحتها (10135) كيلو متر مربع، وتم الاعتماد على أربع واجهات وبأربع إرتفاعات مختلفة عن مستوى سطح البحر، وسُجلت لها دوائر العرض وخطوط الطول ونسب الانحدار Slope والمواقع التي أخذت منها العينات. واظهرت النتائج أختلاف في نسجة التربة في المواقع المدروسة، وفي محتواها من المادة العضوية(OM) والفسفور(P) والصوديوم(Na) والبوتاسيوم(K)، أما درجة تفاعل التربة للمواقع المدروسة(pH) فإن جميع الترب كانت متعادلة تميل الى القاعدية فهي ترب قليلة الملوحة ).
ترأس لجنة المناقشة الدكتور اسامة ابراهيم احمد وعضوية كل من الدكتور عامر محسن محمود والدكتور عمار جاسم محمد وبإشراف وعضوية الدكتور هايس صايل جرجيس .
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر