27 أغسطس، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الغابات في كليتنا.

ناقش قسم علوم الغابات في كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل رسالة ماجستير عـن ( تأثير الارتفاع عن مستوى سطح البحر في انتشار أنواع اشجار البلوط وخصائصها التشريحية في جبل كارا ) اليوم الثلاثاء الموافق 27/ 8/ 2024 حضر السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور علي فاروق المعاضيدي جانباً منها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( اسماعيل احمد مسلط ) في قسم علوم الغابات (دراسة ثلاثة انواع من جنس البلوطQuercus L. تعود لعائلة الزان Fagaceae وهي بلوط الأكل Quercus aegilops L. وبلوط العفصQuercus infectoria Oliv. والبلوط اللبناني Quercus libani Oliv. النامية في محافظة دهوك إذ تم تشخيصها تشريحيا باستخدام الطريقة الكيميائية و الميكانيكية وقد شملت الدراسة موقع جبل كارا وعلى عشرة ارتفاعات تراوحت ما بين ( 755 – 1650 ) متر فوق مستوى سطح البحر لمعرفة مدى تأثير هذه الارتفاعات في خصائص الخشب التشريحية كماً ونوعاً، فضلاً عن مدى صلاحية استخدام أخشابها لبعض الصناعات الخشبية والورقية، وقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير متباين للعوامل المدروسة في الخصائص التشريحية ).
ترأس لجنة المناقشة الدكتورة صمود حسين علي وعضوية كل من الدكتورة منى عمر محمد والدكتور عادل هرمز يوحنا مناقشاً خارجيا من كلية الموارد الطبيعية / جامعة هاواي/ امريكا وبإشراف وعضوية الدكتور هايس صايل جرجيس.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر