23 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم التربة والموارد المائية.

ناقش قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل رسالة ماجستير عـن( تقييم الحساسية البيئية للتصحر باستخدام موديل MEDALUS في قضاء تلكيف /شمالي محافظة نينوى) اليوم الاثنين 23 / 9 / 2024 ، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( صفا عامر حازم) في قسم علوم التربة والموارد المائية الى دراسة الطرائق المعتمدة في تقييم صحة التربة ونوعيتها، منها ما تستخدم صفات التربة الفيزيائية والكيميائية والخصوبية في موديلات رياضية لتقييم نوعية التربة ومن هذه المعادلات الواردة في أنموذج Mediterranean Desertification and Land Use (MEDALUS) والذي يتألف من عدة دلائل تعتمد على مظاهر التضاريس والتربة والغطاء النباتي، ولتحقيق إدارة الأراضي الزراعية يتم تقييم نوعية التربة (SQ) الذي يعد مؤشراً على مدى تدهور التربة ، بسبب الاستخدام المختلف للأراضي. ونظرا لمحدودية الدراسات المنفذة في منطقة الدراسة فقد تم اختيار أراضي قضاء تلكيف الواقع في الجزء الشمالي من العراق لأهميته الزراعية وتأثره بعوامل واسباب تدهور الأرض وتنوعه الفزيوغرافي ولما يتطلبه الظروف الراهنة من تحديات تخص شحة المياه وتغيرات المناخ، وبناء على ذلك فقد اتجهت هذه الدراسة لتحقيق الاهداف الآتية:
1- تحديد حالة تدهور أراضي قضاء تلكيف بناءً على تقييم حساسية تربها للتصحر باستخدام نماذج رياضية كونها منطقة مهمة للإنتاج الزراعي.
2- توظيف بيانات الدراسة ل تقييم الحساسية البيئية Environmental sensitivity Assessment (ESA) باستخدام موديل Mediterranean Desertification and Land Use (MEDALUS).
3- استخراج خرائط حساسية أراضي وبيئة منطقة الدراسة للتصحر اعتمادا على تقانات الأنظمة المعلوماتية بطريقة kriging.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور خالد أنور خالد
وعضوية كل من الأستاذ المساعد معتصم داؤد سليمان والمدرس الدكتور خالد أخليف نزال وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد يوسف حسن يوسف.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر