11 أبريل، 2021

اطروحه دكتوره في قسم المحاصيل الحقلية تناقش استجابة محصولي الحنطة والعدس للتحميل وطرق الزراعة والادغال المرافقة لهما في المناطق الدمية.

نوقشت صباح اليوم الاحد اطروحه دكتوراه تقدم بها الطالب في قسم المحاصيل الحقلية اسلام عبدالستار اسمير الرجبو والموسومة (استجابة محصولي الحنطة والعدس للتحميل وطرق الزراعة والادغال المرافقة لهما في المناطق الديمية) حضر جانب منها معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية
هدفت الدراسة إلى التوصل لمعرفة أثر طرائق الزراعة والزراعة البينية لمحصولي الحنطة والعدس في الحاصل ومكوناته والأدغال المرافقة للمحصولين المزروعين ديمياً، نفذت دراسة بتجربتين مستقلتين في موقعين شبه مضموني الأمطار الأول في ناحية تلكيف 20 كم شمال مدينة الموصل, والموقع الثاني في ناحية فايدة 40 كم عن مركز مدينة الموصل. تمت زراعة محصول حنطة الخبز (Triticum aestivum L) صنف جيهان-99 برتبة مصدقة , وتم زراعة محصول العدس (Lens culinaris) صنف محلي- نينوى وبرتبة تجارية في موقع فايدة وفي موقع تلكيف باستخدام الباذرة المتخصصة (رأس الرمح) التي تعمل بنظام الزراعة بدون حراثة وبعرض شغال 2م وتم تعيير المسافة بين الفجاجات الى 30 سم بين فجاج وآخر.
وتوصلت الدراسة الى تحقيق أفضل النتائج للبروتين والكلوتين في الحنطة , وللحاصل ومكوناته لكلا المحصولين عند الزراعة البينية للحنطة والعدس وباستخدام طريقة الزراعة التقاطعية حيث حققت حاصلا أعلى بنسبة 30% من الحاصل الافتراضي للمساحة المزروعة فردياً.
وتالفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سالم حمادي عنتر رئيساً وعضوية الأستاذ الدكتور احمد محمد سلطان والأستاذ المساعد الدكتور عباس علو خضر والأستاذ المساعد الدكتور محمد رمضان احمد الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي مصطفى الطويل الأستاذ المساعد الدكتور طلال عبد خطاب مشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر