24 مايو، 2021

دراسة دبلوم عالي في كليتنا تناقش سلوك المغنيسيوم في بعض الترب المتأثرة وغير المتأثرة بالاملاح في محافظة نينوى.

نوقشت في قسم علوم التربة والموارد المائية رسالة دبلوم العالي تقدمت بها الطالبة رسل نبيل حازم العباسي والموسومة (دراسة سلوك المغنيسيوم في بعض الترب المتأثرة وغير المتأثرة بالاملاح في محافظة نينوى) حضر جانب منها السيد عميد الكلية ومعاونيه للشؤون العلمية والادارية.
إذ أجريت دراسة مختبرية لحالة وسلوكية المغنيسيوم في ترب ملحية وغير ملحية في محافظة نينوى ، اذ تم اختيار موقعين الأول في منطقة ربيعة، والثاني في منطقة تل عبطة ، وتم حفر مقدين (Soil Profile) في كل موقع احدهما متأثر بالأملاح والاخر غير متأثر بالأملاح، وجمعت عينات ممثلة لكل أفق من الافاق، وقدرت الخصائص الفيزيائية والكيميائية، وقد واظهرت النتائج أن الترب غير الملحية ولكلا الموقعين اظهرت سلوكا متشابها لصورة المغنيسيوم الذائب تمثل بانخفاض طفيف بالعمق الثاني تراوح بين ( 0.03 – 0.02) سنتيمول . كغم ، ثم يزداد في العمق الثالث ليصل الى (0.7) سنتيمول . كغم ، وأظهرت الترب الملحية سلوكا متشابها في التوزيع العمودي للمغنيسيوم الذائب تمثل بالانخفاض مع العمق مع تفوق الطبقات السطحية على الطبقات تحت السطحية ، والتي تراوحت بين ( – 110 49.0 ) مليمول شحنة . لترا،
وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد علي جمال وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور حازم محمود أحمد عضواً والأستاذ المساعد الدكتور عبدالقادر عبش سباك عضواً ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر