29 نوفمبر، 2023

أطروحة دكتوراه في قسم التاريخ عن: موقف العلماء من الأزَمَات الاقتصادية في العراق …

ناقش قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الموصل أطروحة دكتوراه عن “موقف العلماء من الأزَمَات الاقتصادية في العراق ودورهم في معالجتها (132-447هـ/749-1055م) ، يوم الأربعاء 29 تشرين الثاني 2023حضر جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين عميد الكلية ورئيس القسم الأستاذ الدكتور نايف محمد شبيب وعدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مروة محمد امين المولى في قسم التاريخ إلى بيان مواقف العلماء من الأزَمَات الاقتصادية وإبراز جهودهم الكبيرة والوسائل التي اتبعوها واعتمدوها في معالجة هذه الأزَمَات عملياً وفكرياً.
وتضاف هذه الدراسة إلى سلسلة الدراسات المهتمة بدراسة الاقتصاد الإسلامي، ومحاولة لتوضيح الرابط بين التاريخ والاقتصاد ومدى غنى الجوانب التاريخية بالموضوعات الاقتصادية التي تستحق الدراسة.
كشفت الدراسة عن أعداد كبيرة من العلماء لم تكن غائبة عما واجهه المجتمع من مشكلات وحوادث شكلت بدايات الأزَمَة ومراحلها الأولى، وأظهرت أن حضور العلماء لم يقتصر على جانبٍ دون آخر، فوجدناهم حاضرين في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية فضلاً عن حضورهم الفكري، وهذا يبين حرصهم الشديد على معالجة الأوضاع والمشكلات وإيجاد الحلول لها قبل تفاقمها وتأزمها لمنع حدوث الأزَمَات الاقتصادية والتدخل الجاد عند حدوثها.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور نجمان ياسين عباس/ جامعة الموصل/كلية الآداب،
وعضوية كل من :
الأستاذ الدكتور موفق سالم نوري/ جامعة الموصل/ كلية الآداب، والأستاذ الدكتور مثنى عباس عواد/ جامعة تكريت/ كلية التربية، والأستاذ الدكتور رائد محمد حامد/ جامعة الموصل/ كلية الآداب، والاستاذ الدكتور حاتم فهد هنو/جامعة الموصل/ كلية الآداب، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور مهند نافع خطاب/جامعة الموصل/ كلية الآداب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر