30 سبتمبر، 2024

أطروحة دكتوراه في قسم اللغة الإنجليزية (منهج تحليل الخطاب النقدي لدراسة التنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعات العراقية)

ناقش قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب أطروحة دكتوراه بعنوان
A Critical Discourse Approach to Analyzing Social Media Bullying Among Iraqi University Students
يوم الاثنين 30 أيلول 2024، في قاعة ابن الاثير في كلية الآداب، بحضور نخبة من التدريسيين والباحثين.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أفراح عبدالقادر جاسم دراسة التنمر بوصفه ظاهرة اجتماعية تواجه الكثيرين في حياتهم اليومية. وقد يحدث التنمر في أي زمان ومكان، سواء وجهًا لوجه أو عبر منصات التواصل الاجتماعي. ولعدة سنوات، اعتُبِرَ التنمر مشكلة خطيرة تحتاج إلى معالجة، خصوصًا في المدارس وأماكن العمل. إلا أن الدراسة الحالية تسلط الضوء على التنمر اللفظي عبر الإنترنت، وتحديدًا من خلال تطبيق التلغرام، الذي يستخدمه طلاب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة الموصل – كلية التربية الأساسية، مع التركيز على استعمال اللهجة الموصلية.

تهدف الدراسة إلى الإجابة عن أسئلة تتعلق بأنواع التنمر الشائعة التي يمارسها طلاب الجامعة عبر الإنترنت، وكذلك معرفة ما إذا كانت هناك اختلافات ثقافية أو عالمية في أساليب التنمر. وقد افترضت الدراسة أن الأنواع الشائعة للتنمر اللفظي تشمل النميمة، الشتم، التخويف، التحذير، استخدام الألقاب العدائية، والإهانة والتشهير. كما أن حوار التنمر المستخدم يعتمد على النوع الثقافي سواء لجنس واحد أو لكلا الجنسين.

تم تحليل أمثلة من التنمر اللفظي لمعرفة مدى إمكانية تطبيق نموذج فيركلاف (1989) لتحليل خطاب التنمر في اللغة العربية. وشملت الدراسة فحص تفاعلات التنمر بين الذكور والإناث ضمن مجموعات مختلفة. وقد تم جمع البيانات عبر لقطات شاشة من مجموعات الدردشة الرسمية للطلاب، وتم تحليلها لغويًا باستخدام نموذج فيركلاف للتحليل اللغوي النقدي ونموذج لانج (2002) لتحديد مراحل التنمر.
خلصت الدراسة إلى أن التنمر هو عملية اجتماعية تفاعلية تتكون من ثلاث مراحل: الاستهلال، التصعيد، والنهاية. ويُستخدم التنمر لإلحاق الضرر بالهدف لأغراض محددة، ويعتمد شكله على المواقف الشخصية والأيديولوجية والقيم الاجتماعية وعلاقات الهيمنة. وبما أن التنمر اللفظي عبر وسائل التواصل الاجتماعي منتشر بين طلاب الجامعة وله تأثير سلبي على أدائهم وعلاقاتهم، فقد تم اقتراح المزيد من الدراسات الأكاديمية المستقبلية لمعالجة هذه الظاهرة.
لجنة المناقشة
رأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور باسم يحيى جاسم / كلية الآداب / جامعة الموصل
وعضوية كل من:

الأستاذ المساعد الدكتور إسماعيل فتحي حسين / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل

الأستاذ المساعد الدكتورة إباء مظفر يحيى / كلية الآداب / جامعة الموصل
الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء مظفر علي / كلية الآداب / جامعة الموصل
الأستاذ المساعد الدكتور أحمد حيدر صكر / كلية اللغات / جامعة دهوك
والأستاذ الدكتور نشوان مصطفى صالح / كلية الآداب / جامعة الموصل (عضوًا ومشرفًا)

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر